الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

متى ستنتهي فوضى التكوين في مجال التقنيين المساعدين في البيطرة؟

متى ستنتهي فوضى التكوين في مجال التقنيين المساعدين في البيطرة؟ عبد الحق بوتشيشي ومشهد لتقنيو التلقيح الاصطناعي

بعث عبد الحق بوتشيشي رئيس الجمعية الوطنية لهيئة تقنيي تربية المواشي برسالة يرد فيها على إعلان منشور بجريدة info24/ Azemor بتاريخ 18/11/2019 يتعلق بتكوين تقنيين مساعدين بيطريين في مدة ثلاث شهور، وأوضح في رسالته أنه في الوقت الذي تبذل فيه جمعيته قصارى جهدها من أجل ادماج حاملي الديبلومات خريجي المعاهد الفلاحية ومعاهد التكوين المهني ولوج سوق الشغل؛ تفاجأ بتنظيم الوكالة الوطنية الإنعاش الشغل( الانابيك) بشراكة مع مركز مزاكان لتكوين مدته ثلاثة اشهر يصبح من خلاله المستفيد مساعدا بيطريا،!! وطلب بوتشيشي بصفته كرئيس للجمعية الوطنية لهيئة تقنيي تربية المواشي من جميع الساهرين على هذا التكوين العدول عن قرار التكوين لأن هناك معاهد تقوم به أحسن قيام، وإلى ذلك أشار بأنه من اجل ولوج هذا التخصص والاستفادة منه فان المشرع المغربي وضع شروطا واضحة بهذا الشأن والتي تتجلى في :

* أن يكون المرشح حاصل على شهادة الباكالوريا علوم وأن مدة التكوين محددة في سنتين وأن يجتاز مباراة الولوج سلك تقني متخصص ومساعد بيطري ) .

* أن يكون المرشح درس السنة الثالثة ثانوي ( تقني فلاحي زراعات متعددة وتربية المواشي ).

واعتبر بوتشيشي أن القرار الخاص بتكوين مساعدين بيطريين المعلن عنه من طرف مركز مزاكان يخالف كل الضوابط و الشروط المعمول بها وطنيا مضيفا بان جمعيته في حالة عدم عدول المنظمين لهذا التكوين ستكون مضطرة الى اللجوء الى المساطر القانونية المنظمة للتكوين المهني والتكوين والبحث.


هذا في نفس السياق جدير بالذكر أنه في إطار مواكبة الفوضى الذي يعرفها ميدان التلقيح الاصطناعي للأبقار سبق لمسؤول بوزارة الفلاحة أن أكد لـ"أنفاس بريس" بخصوص حالة مماثلة لمؤسسة تسلم شواهد لملقحين بعد اجتيازهم عندها تكوينا لمدة 24 ساعة فقط !!؛ بأن الوزارة ومصالحها الخارجية لم تعط، بل وتجهل من رخص لإحدى المؤسسات أو الجمعيات بتكوين تقنيين في التلقيح الإصطناعي بشكل سريع ومدفوع الاجر؟! والغريب في الأمر يضيف نفس المسؤول أن الدبلوم أو الشهادة المسلمة من تلك المؤسسة على ما يبدو تعطى شفويا فقط بحيث لا يذكر في الشهادة بصفة صريحة بأنها تخول لصاحبها ممارسة التلقيح ؟!

وأردف المسؤول بأن هذا المجال منظم بشكل واضح وتقوم به المديرية المركزية لتنمية سلاسل الإنتاج بالرباط ؛التي لها الحق في تنظيم مثل هذا التكوين؛ وفق مسطرة مضبوطة.

بحيث يتعين على من يرغب في التكوين في مجال التلقيح الاصطناعي أن يضع طلبا في هذا الشأن إلى المديرية المركزية لتنمية سلاسل الإنتاج بالرباط والتي تبرمج لفائدة الراغبين دورات تكوينية يؤطرها أساتذة مختصون بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وبكفاءات عالية مشهود لهم بها دوليا؛ ثم يجتاز المرشحون بعد ذلك فترات تدريب بالمجازر، ليتم بعدها تقييم .