الثلاثاء 23 إبريل 2024
فن وثقافة

انتخاب عز الدين خمريش  رئيسا للمنتدى العربي والإفريقي للحوار والتعايش السلمي

انتخاب عز الدين خمريش  رئيسا للمنتدى العربي والإفريقي للحوار والتعايش السلمي عزالدين حمريش (يمينا) رفقة عمر حلي

اختتمت مساء يوم الأحد 17 نونبر 2019 ببوجدور فعاليات الملتقى العربي والإفريقي حول "دور الإعلام في التعايش السلمي ونصرة القضية الوطنية العادلة"، والذي عرف مشاركة 42 دولة عربية وإفريقية.

الملتقى عرف مجموعة من الندوات العلمية والورشات التكوينية، أطرها عدد من الخبراء والمختصين والأساتذة الجامعيين، كما شهد تتويج بعض الشخصيات الوطنية مثل: عبدالرحمان اليوسفي ومحمد آيت إيدر والمحجوبي أحرضان.

 

 

وأجمع المشاركون في هذا الملتقى الدولي على تأسيس تنظيم يجمع في عضويته جميع الدول المشاركة، أطلق عليه اسم "المنتدى العربي والإفريقي للحوار والتعايش السلمي ونشر قيم السلام والتسامح"، حيث تم انتخاب الأستاذ عز الدين خمريش من المغرب رئيسا للمنتدى بـ 35 صوتا مقابل 6 أصوات لكل من المرشح الجزائري والمرشح التونسي، بعد إعلان رئيس لجنة فرز الأصوات عن نتائج الاقتراع، الذي شهد صراعا شرسا بين ممثلي الدول المشاركة لمنصب رئاسة هذا المنتدى، الذي سيتم اعتماده عضوا مقررا بمجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، طيلة أربع سنوات.

 

وبهذا التتويج  سيتولى المغرب رئاسة المنتدى خلال هذه الولاية، التي ستمتد من فاتح يناير 2020 حتى 30 دجنبر 2024 في شخص عز الدين خمريش، الأستاذ الجامعي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية والباحث والمختص في شؤون وقضايا الصحراء.