الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

يوم دراسي بمراكش حول "ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة" ...من أجل صحافة مهنية وأخلاقية

يوم دراسي بمراكش  حول "ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة" ...من أجل صحافة مهنية وأخلاقية جانب من أشغال اليوم الدراسي
نظم الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة بمراكش زوال أمس الجمعة 15 نونبر 2019  يوما دراسيا حول ” ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة” احتضنت أشغاله قاعة الاجتماعات الكبرى بالمجلس الجماعي جليز بحضور عدد من الصحافيين المهنيين والمراسلين لعدة جرائد ومواقع إلكترونية وطنية ومحلية.
 
اليوم الدراسي الذي ترأسه محمد المبارك البومسهولي الكتاب العام للفرع ، تطرق فيه بداية إلى الإطار العام الذي تنظم فيه النقابة هذا اليوم الدراسي وهو إصدار المجلس الوطني للصحافة ل"ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة" تحت شعار "من أجل صحافة مهنية  وأخلاقية".  
 
حيث سيطرق بعد ذلك كل من عبدالكبير أخشيشن رئيس المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وحميد سعدني عضو المجلس إلى أهمية هذا اليوم الدراسي الذي يتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني للصحافة،لتقريب وجهات النظر المهنية حول أبعاد أخلاقيات مهنة الصحافة وما لها من دور مهم في تحريك عجلات التقدم في كل المجالات ببلادنا في إطار من حرية الصحافة التي يضمنها الفصل 28 من الدستور. وركز اخشيشن على ان هذا الميثاق الأخلاقي هو تجسيد للممارسات الفضلى التي يقوم عليها شرف المهنة ؛ولذلك   يخضع الصحافيون والمؤسسات الصحافية للأحكام والمبادئ الواردة فيه...معتبرا أن هذه المسؤولية التي يتقيد بها الصحافيون إزاء المجتمع تعلو على أي مسؤولية أخرى تجاه اي جهة بما فيها المشغل ولتة يمكن ان ينفذوا أي أوامر إذا كانت  تتعارض مع القوانين الجاري بها العمل او أحكام الميثاق .
أما حميد سعدني فتطرق في كلمته إلى  التعريف بفصول ميثاق فصول أخلاقيات المهنة ،بدءا بالمسؤولية المهنية إلى مسؤولية المجتمع ومواضيع الإستقلالية والنزاهة والحماية والحقوق، مؤكدا على احترام آداب مهنة الصحافة ومدونة سلوك ممارستها انطلاقا من مسؤولية الصحافيين الإجتماعية إزاء الجمهور الذي يستمدون منه شرعيتها دفاعا عن حرية التعبير  وتعزيزها للحرية الصحافة  وخدمة الديموقراطية  وتعدد الآراء  والحق في الإختلاف.
وتميز اليوم الدراسي بتكريم محمد الجحيوي المدير السابق لمكتب جريدة ” l'opinion ” بمراكش والمصور الصحفي السابق ابراهيم هالي.