الجمعة 15 نوفمبر 2019
اقتصاد

الخبير الزراعي المغربي زايد يشرف على التحضير للمهرجان الدولي للتمور السودانية

الخبير الزراعي المغربي زايد يشرف على التحضير للمهرجان الدولي للتمور السودانية عبد الوهاب زايد رفقة بابا غانا احمدو
التقى الخبير الزراعي المغربي عبد الوهاب زايد، سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة المقيم بدولة الإمارات العربية المتحدة الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو ) بجمهورية السودان بابا غانا احمدو، بمناسبة الزيارة الخاصة التي قام بها إلى هذا البلد الإفريقي لتنظيم المهرجان الدولي الثالث للتمور السودانية بمقر المنظمة بالخرطوم، وذلك يوم الأربعاء 6 نونبر 2019 .
ويعد عبد الوهاب زايد من الوجوه البارزة من مغاربة العالم إذ عمل طيلة مساره المهني الحافل على تسخير كل أبحاثه وجهوده لتطوير نخيل التمر في ربوع العالم، وتقلد زايد الذي سبق له أن ألقى درسا دينيا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية في ماي 2019 حول موضوع " النخيل في القرآن والسنة"، عدة مناصب في مؤسسات إقليمية ودولية تعنى بالشأن الزراعي قبل أن يلتحق بالإمارات العربية المتحدة سنة 2000 حيث يشغل حاليا منصب مستشار زراعي في وزارة شؤون الرئاسة وأمين عام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.
ترك هذا الخبير المغربي بصمات واضحة في مختلف البلدان المنتجة للتمور، كان لها إسهام واضح في تنمية وتطوير هذا القطاع على مختلف الأصعدة، ومنها السودان حيث يشرف حاليا على التحضير لمهرجان دولي كبير للتمور السودانية.
مسار عبد الوهاب زايد غني وحافل بالإنجازات المتعلقة بالنهوض بزراعة نخيل التمر أينما وجد، خصوصا في المنطقة العربية، حيث شغل العديد من المناصب الادارية والفنية منذ وطأت قدماه دولة الامارات العربية المتحدة من قبيل مدير وحدة دراسات وبحوث تنمية النخيل والتمور، ومنسق عام الشبكة العالمية لنخيل التمر، ومدير عام المركز العربي للتقنيات الحيوية والهندسة الوراثية، كما تولى مناصب دولية ومنها مدير برنامج زراعة النخيل في ناميبيا.
من أبرز إنجازات هذا الخبير المغربي هو إكثار صنف نخيل (فحل مدينة العين) وهو فحل متميز تم استيراده من تونس، وتم إكثاره في مختبر زراعة الأنسجة النباتية التابع لجامعة الإمارات العربية المتحدة محققا نتائج فاقت كل التوقعات.
كما تمكن زايد منذ 2002 من إقامة الشبكة الدولية لنخيل التمر، والتي تتخذ من وحدة دراسات وبحوث تنمية النخيل والتمور التابعة لجامعة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها.
وأشرف على تنظيم العديد من الندوات وورشات العمل والمؤتمرات العالمية الخاصة بنخيل التمر بالإمارات، ومنها: سلسلة المؤتمر الدولي لنخيل التمر (الأول 1998 والثاني 2002 والثالث 2006 والرابع 2010)و إعداد عدد من الأطر الإماراتية لتولي المسؤولية في قطاع نخيل التمر بدولة الامارات.
كما أصدر الخبير المغربي الذي ينحدر من الجنوب الشرقي عدة مؤلفات بالعربية والإنجليزية أهمها كتاب عن نخيل التمر والذي نشرته منظمة الأغذية والزراعة (فاو) ومعجم مصطلحات التقنية الحيوية في الزراعة والغذاء، وقد صدر أولا بالإنجليزية، ثم ترجم لخمس لغات.
 
 
عبد الوهاب زايد مع سفير الامارات، حمد محمد حميد الجنيبي