الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

برنامج أوروبي للبذور الزيتية يفتح باب الاستفادة لـ 1000 فلاح مغربي

برنامج أوروبي للبذور الزيتية يفتح باب الاستفادة لـ 1000 فلاح مغربي محمد البركة، الكاتب العام للفدرالية البيمهنية للنباتات الزيتية، يتوسط ممثلي وزارة الفلاحة وبرنامج البذور الأوروبية

تسعى الفدرالية البيمهنية للنباتات الزيتية بالمغرب إلى تأهيل أسواق الفلاحين ومدهم بالتأطير التقني من خلال الاستفادة من التجربة الأوروبية في هذا المجال، وذلك عبر إطلاق البرنامج المغاربي "مغرب أولياجينوه" الذي يشترك في تمويله الاتحاد  الأوروبي والفدرالية الفرنسية للزيوت النباتية "تير أونيفيا".

 

ومن المقرر أن يستفيد منه حوالي 1000 فلاح مغربي في مناطق بورية من المملكة. فالبرنامج الذي يندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر، سيمكن من تقليص واردات المغرب من البذور الزيتية ورفع إنتاجه المحلي من الكولزا وعباد الشمس.

 

وأوضح محمد البركة، الكاتب العام، للفدرالية البيمهنية للنباتات الزيتية، في تصريح لـ ''أنفاس بريس"، أن زراعة البذور الزيتية تنتشر بمناطق بورية من المملكة، بكل من الغرب مكناس الوكوس زعير الشاوية بني ملال ودكالة. مضيفا أن هذا البرنامج يمتد على ثلاثة سنوات (2019-2022) بشراكة مع الفدرالية الفرنسية "تير أونيفيا"، ونطمح إلى رفع عدد الفلاحين إلى 15 ألف على المستوى الوطني في هذا القطاع على المدى المتوسط".

 

وسيساهم البرنامج المغاربي للبذور الزيتية، الذي يوفر الوصول إلى البذور الأوروبية والدعم الفني للمزارعين، في نمو الإنتاج لتحقيق أهداف مخطط المغرب الأخضر البالغ 85 ألف هكتار من عباد الشمس و42 ألف هكتار من الكولزا.