الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

وجدة عاصمة للمهرجـان المتوسطي للسينما والهجرة في هذا التاريخ

وجدة عاصمة للمهرجـان المتوسطي للسينما والهجرة في هذا التاريخ ملصق الدورة الثـامنة للمهرجـان المتوسطي للسينما والهجرة
أعلنت جمعية التضامن للتنمية والهجرة عن تنظيــم الدورة الثـامنة للمهرجـان المتوسطي للسينما والهجرة خـلال الفترة الممتدة ما بين 2  إلى  5 نونبر  2019 بمسرح محمد الســادس بمدينة وجدة تحت شعــار السينما في خدمة الشعـــوب .
وستعرف هذه الدورة، حسب بلاغ توصلت به " أنفاس بريس"، مشـــركة 14 فيلما من دول البحر الأبيض المتوسط كالمغرب والجزائر ومصر.
ولبنان وتركيا وفرنســا وإيطـاليا بالإضـافة إلى أفـــلام مخرجين مهــاجريــن مقيمين بدول المهجر؛ كألمانيا وهولندا.
 وقد تم انتقاء 06 أفلام منها للمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الطـــويلة، والتي ستتنافس من أجل الظفر بجــوائز المهرجــان المتمثلة في الجـــائزة الكبرى، جــــائزة لجنةالتحكيم، جــائزة السينـاريو، جـائزة أحسن دور رجــالي وجــائزة أحسن دور نسـائي؛ و 08 أفـلام.
قصيرة للمشــاركة في مســـابقة الأفــلام القصــيرة التي تم إدراجـها لأول مرة بالمهرجــان للظفر بأربع جوائز وهي جائزة الإخراج، جائزة السيناريو، جائزة أحسن دور رجـالي وجائزة أحسن دور نسائي.
أما بخصوص لجنة تحكيم لهذه الدورة فسيترأسها المخرج الفرنسي مانويل شانسيز والخبيرة في مجال الهجرة اسماء الشرايبي والفرنسي جيل لومود  المخرج المغربـي المقيم ببلجيكــا
مراد بوصيف،كما ستعرف هذه الدورة تكريم كــل من الدكتور والكـاتب المغربي مــراد ريفـي، والإعلامي أبو يوسف بلعيد، والمخرج والمنتج الإسباني بسيرا أورتيز ميغل.
كما ستعرف الدورة بالإضافة إلى عرض شريط سينمائي لفائدة الأطفال و تنظيم ندوة فكرية تحت عنــوان "الهجرة وتحديـــــات الاندمــاج في ظل العولمـة"،  بالإضافة إلى  ورشــــــات تكوينية لفــــــائدة المهاجرين الأفـــــارقة المقيمين بالمغرب و شباب الجهة الشرقية وهي من تأطير الفنــان المغربـي جمال الشاعري في مجال الماكياج و الخدع السينمـائية والكاتبة الفرنسية آن كلود لومي في مجال كتابة السيناريو.