الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

المؤتمر الأول للجبهة العربية التقدمية يطالب بإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين

المؤتمر الأول للجبهة العربية التقدمية يطالب بإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين صورة من الجلسة الافتتاحية التي ترأسها الدكتور مصطفى بن شريف من المغرب
عقدت الجبهة العربية التقدمية مؤتمرها الأول بمدينة طنجة، وذلك بدعوة من حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، وذلك أيام 25و26 و 27أكتوبر 2019، وذلك تحت شعار"الوحدة العربية ضرورة تاريخية ورهان استراتيجي".
ومن بين المشاركين في هذا المؤتمر، أحزاب الجبهة والهيئات والشخصيات المدعوة إضافة لممثلي منظمات المجتمع المدني وشخصيات عامة وإعلامية.
ومن أهم المحاور التي ناقشها المؤتمر وركز حولها النقاش المستفيض، القضايا الرئيسية والمصيرية التي تمس الوضع العربي في مجمله وكذا أمن واستقرار أقطاره ومستقبلها في السياق الدولي الراهن وفي مقدمتها تداعيات الهجمة الإمبريالية الصهيونية التي تستهدف التصفية النهائية للقضية الفلسطينية من خلال ما يسمى ب"صفقة القرن" وقد خلصت المناقشات إلى تسجيل وتأكيد ما يلي:
1- يعتبر المؤتمر أن خطوة المخطط الإمبريالي الصهيوني الرجعي الذي يستهدف الإجهاز على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في التحرير وعودة اللاجئين وبناء دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس،يستدعي إعادة بناء الوحدة الوطنية الفلسطينية على قاعدة المقاومة والتدبير الديمقراطي للشأن الداخلي ومضاعفة الشعوب العربية في دعمها ومساندتها لكفاح الشعب الفلسطيني.
هذا السياق يطالب المؤتمر بالضغط المتواصل لتحرير الأسرى الفسطينيين من سجون الاحتلال الصهيوني وإطلاق الدولة الفرنسية سراح المناضل جورج ابراهيم عبد الله.
2- يسجل المؤتمر أن تطورات الأوضاع في السودان والجزائر ولبنان بما يطبعها من حراك شعبي عارم بقدر ما تعكس من تدهور للأوضاع المعيشية للجماهير بقدر ما تعبر عن حيويتها وقدرتها على التحدي والتصدي للفساد المتفشي والاستبداد السائد، والنظم الفاشلة،كما يعكس تطلعها المشروع للدولة العصرية الوطنية والديمقراطية ومجتمع الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية.
3- ينبه المؤتمر إلى تفادي مخاطر تحريف الحراكات الشعبية عن مسارها السلمي والمطلبي.
4- يندد المؤتمر بالعدوان التركي على شمال سوريا ويطالب بانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية ويشدد على سيادة الأقطار العربية ووحدة ترابها ضد مخططات الانفصال والتقسيم الهادفة إلى تفتيت وحدة الأوطان والشعوب العربية.