الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

ثريا جبران تبعث برسالة لجمهور مسرح الشارع بالرحامنة: " كنبغيكم ..وشكرا أنكم كبرتو بيا ".

ثريا جبران تبعث برسالة لجمهور مسرح الشارع بالرحامنة: " كنبغيكم ..وشكرا أنكم كبرتو بيا ". تكريم الفنانة ثريا جبران بنت الشعب
" نفتخر كوننا في جمعية ألوان لمسرح الشارع بمدينة بن جرير، قررنا الاحتفاء بإيقونة المسرح المغربي والعربي الفنانة ثريا جبران، بشراكة مع شركائنا بمختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات المنتخبة والاقتصادية وفعاليات المجتمع المدني ذات الصلة بالثقافة والفن... نتمنى لكم فرجة ممتعة طيلة أيام مهرجان مسرح الشارع، ودام المسرح رافعة للتغيير ".
بهذه العبارات توجه مدير المهرجان الشاب محمد الهاشمي العكاري بصفته رئيس الجمعية، للجمهور الذي لم تتسع مدرجات ساحة الراضي لاحتواءه قبيل انطلاق افتتاح فعاليات تكريم الفنانة ثريا جبران ومتابعة العرض المسرحي الفردي للمثل الجزائري مهدي قاصدي.
وقد تشرف عامل إقليم الرحامنة بتقديم باقة الورد مع شهادة الاعتراف والتكريم مع تذكار يحمل اسم الفنانة المحتفى بها، ولوحة فنية تشكيلية للفنانة ثريا جبران التي اعتذرت بفعل وعكة صحية حالت دون حضورها، حيث نابت عنها الفنانة المقتدرة نعيمة إلياس التي تقاسمت قيم النبل في كلمتها الضاجة بالاعتراف مع كلمة المديرة الفنية للمهرجان سارة فارس:
"لقد رسخت اسمها لدى الشعب المغربي، بفعل مجموع أعمالها المتميزة سواء في السينما أو التلفزيون وفوق خشبة المسرح... فنانة محبوبة الجماهير نتمنى لها الشفاء العاجل ...هي حاضرة بقوة بيننا بفنها وابداعاتها وروحها التي ترافقنا جميعا".
وفي كلمتها المؤثرة قالت الفنانة فاطمة بوجو كاتبة بروفايل مسار الفنانة ثريا جبران "مساء الحب، ومساء الفن، تحية لكم جميعا، باسم الفنانة ثريا جبران رائدة المسرح رائدة السينما والأعمال الدرامية بالمغرب.... لالة ثريا جبران تبلغكم اعتذارها عن الحضور، إنها المرأة التي وافقت تلبية قرار شباب بن جرير، والحضور لفعاليات التكريم... لكن وعكة صحية مفاجئة جعلتها غير قادرة عن الحضور، وقد اتصلت هاتفيا قبل لحظات وقالت للجمهور وكل المهووسين بفن المسرح " أحبكم، كنبغيكم، وشكرا لكم على هذا الاحتفاء، وشكرا أنكم كبرتو بيا"
ولأن ثقافة الاعتراف تحصي كل تفاصيل العطاء والمجهودات النبيلة فقد ذكرت في كلمتها بأن الفنانة المحبوبة " ثريا جبران قد بصمة تاريخ الفن المغربي مسرحيا وسينمائيا وتلفزيونيا... وبصمت تاريخ السياسة المغربية كأول امرأة فنانة تتحمل مسؤولية حقيبة وزارة الثقافة...إنها امرأة تجسد الأصالة، والبساطة والتواضع....".
وأوضحت في كلمتها أمام الجمهور النوعي الذي حضر لتتبع فعاليات افتتاح مسرح الشارع وتكريم الفنانة ثريا جبران بأن بنت الشعب " ثريا ابنت قلب حي درب السلطان، وصلت بنضالها وأعمالها الرائعة إلى قلب جماهير الشعب المغربي العاشق للمسرح، وإلى كرسي وزارة الثقافة عن جدارة واستحقاق".
وأضافت فاطمة بوجو في كلمتها أن ثريا جبران الممثلة تعتبر أشهر فنانة في العالم العربي حيث حصلت بفضل تعبها وعملها الدؤوب على " وسام الاستحقاق الوطني من المرحوم الحسن الثاني، فضلا عن حصولها على وسام الاستحقاق العالمي من الجمهورية الفرنسية للفنون والآداب، علاوة على ظفرها بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي والعربي في دورته الثانية سنة 2008 ".