الخميس 28 مارس 2024
سياسة

بلالي: بارونات البوليساريو الذين يغذون الاختطاف بين المكونات الصحراوية

بلالي: بارونات البوليساريو الذين يغذون الاختطاف بين المكونات الصحراوية الإدريسي بلالي نور الدين
شهدت منطقة مهيريز المحاذية للحزام الأمني قبل أيام قليلة، أحداثا خطيرة، اعتبرت سابقة من نوعها داخل تنظيم البوليساريو بين مكونين صحراويين لقبيلة الرقيبات هما "سواعد ولبيهات "وصلت إلى حد مواجهة نارية مباشرة بينهما أشهرت فيها أسلحة كلاشنكوف، ورجح المحللون أن يكو ن مصدر الخلاف هو عملية اختطاف تعرض لها احد الأفراد من الفخذتين تبعتها المطالبة بفدية، في هذا الإطار توصلت "أنفاس بريس" من الادريسي بلالي نور الدين، عضو سابق في المجلس الاستشاري الملكي لشؤون الصحراء بهذه القراءة للحدث:
منذ بداية عمليات الاختطاف واشتعال النزاع واستمراره بين المكونات الصحراوية -سواعد ولبويهات - واتساع دائرته مع ما يخلفه من الدماء والجراحات .
الاتهام تتوجه نحو الجهات النافذة في قيادة البوليساريو باعتبارها الجهة المتواطئة في إشعال النزاع؛ ويبدو أنها مسرورة جدا باستمرار الفتنة بين هذين المكونين الصحراويين الاجتماعيين بهدف تدميرهما؛ ومن يقف وراء خلق مشكلة الاختطاف يعرف جيدا أنها ستخدم القيادة وتعطيها نفسا جديدا خاصة، وهي في مراحل التهيئة للمؤتمر، كما تعتقد القيادة أن التوتر يخدمها ويعطيها مبرر وجودها، وهذا ما أكدته التجربة خلال مؤتمرات سابقة للجبهة، والناس لا زالت متذمرة جيدا، مما سمته الجبهة الشبكة الموريتانية ، قبل المؤتمر الخامس، وكذلك أحداث 88 قبل المؤتمر السابع . صناعة التوتر إذن والنزاعات يخدم البوليساريو وهو صديق قديم للقيادة.
وبالرجوع إلى تصريحات القيادي البارز"اوبريرو لغراب"، الذي قال أن الصلح بين الكيانين يعتبر عملية فاشلة محبذا استمرار الصراع بينهم لتدمير بعضهم بعضا ويتفق ذلك مع تصريح اخليل الذي يتهمه البعض أنه قائد العصابة وموجهها، وأيضا ومن خلال الاستماع لإفادات البرناوي، الذي كان وسيطا محايدا وأيضا تصريح المختطف الذي كان مصفدا بقيد حديدي؛ ومن خلال مكالمات العصابة الخاطفة مع مسؤوليها الذين كانوا يزودونها بالتعليمات بالهاتف أصبح من الضروري معرفة من يقف وراء العصابة الخاطفة، ويظهر حجم التواطؤ معها من طرف النظام ؛لأن الخاطفين والضحية مروا بالناحية وبنقط مراقبة ولم تحرك هذه الأخيرة ساكنا والنظام كان متفرجا.
العملية كانت مخدومة ومقصودة، وتقف وراءها مصالح البوليساريو العميقة.
بقى السؤال المشروع :ما هي عواقب ظاهرة الاختطاف؟ وطلب الفدية المالية على مكونات قبيلة الرقيبات وعلى النظام في المستقبل ؟ لقد استنوا سنة قبيحة قد تحمل في طياتها الدمار والخراب على الرقيبات، وقد تكون مدخلا للاستنجاد بالأمم المتحدة لحماية الأرواح والممتلكات، بل وهى بداية فناء النظام وإحلال الفوضى محله.
وقد يلجا الناس المتضررون إلى الأنظمة المجاورة بدون استثناء طلبا لتوفير الحماية والأمن للأفراد والجماعات من ضرر العصابات المنظمة العابرة للحدود؛ ومن الضروري كشف البارونات المسخرة من النظام الذي يغذون مثل هذه الأفعال الأجرامية.؟
- الإدريسي بلالي نور الدين، عضو سابق في المجلس الاستشاري الملكي لشؤون الصحراء