الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

صفرو.. جمعية عين سبو تترافع من أجل تفعيل دور النساء في منظومة التدبير المحلي

صفرو.. جمعية عين سبو تترافع من أجل تفعيل دور النساء في منظومة التدبير المحلي قدمت رجاء الأزهري عرضا حول "أهمية التكوين في تطوير الأداء السياسي للنساء"
في إطار الافتتاح لإطلاق مشروعها الواعد لفائدة النساء المنتخبات والمحتملات للترشح للاستحقاقات المقبلة، عقدت جمعية عين سبو للنهوض بالمرأة لقاء تواصليا وتحسيسيا صبيحة يوم السبت 21 شتنبر 2019 بمقر جماعة المنزل، إقليم صفرو.
ويندرج المشروع في إطار استفادة الجمعية من صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء الذي أحدثته وزارة الداخلية بهدف تقوية القدرات التمثيلية للنساء، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين عمالة إقليم صفرو والجمعية المذكورة.
إلى جانب السيدتين خديجة الداخلي و ازهور مستوي الممثلتين للجمعية المنظمة، حضر اللقاء ادريس الشطيبي، رئيس المجلس الإقليمي بعمالة صفرو ونائب رئيس مجلس النواب والسيد باشا مدينة المنزل، إلى جانب رجاء الازهري، مؤطرة اللقاء، مفتشة تربوية وفاعلة سياسية وجمعوية، كما عرفت القاعة حضور كل من الخليفة اعبية محمد ورؤساء جماعات: امطرناغة ،اولاد مكودو، بئر طم طم ومستشارات جماعيات والعديد من النساء الراغبات في تلقي التكوين وفعاليات من المجتمع المدني.
استهلت الداخلي خديجة، رئيسة جمعية عين سبو للنهوض بالمرأة حاملة المشروع، تسييرها اللقاء بكلمة ترحيبية ذكرت فيها بخطاب جلالة الملك محمد السادس في 10أكتوبر 2008 والذي نص فيه على تشجيع حضور ملائم وأوسع للمرأة في المجالس الجماعية .
تناولت الكلمة بعدها أمينة مال الجمعية، ازهور المستوي التي قدمت البطاقة التقنية للمشروع بشكل مفصل والذي اختير له شعار "من أجل تفعيل دور النساء في منظومة التدبير المحلي" حيث يروم أساسا دعم مشاركة النساء بفعالية تصويتا وترشيحا، كما ذكرت بعدد المستفيدات الذي يقدر بـ 90 امرأة منهن المستشارات الجماعيات و كذا النساء الراغبات في المشاركة الانتخابات القادمة، كما أتت على عرض محاور ورشات التكوين وآليات التنفيذ والمواكبة وكذا النتائج المنتظرة من المشروع، والذي سيمتد على غلاف زمني مدته 6 أشهر.
في كلمته للحضور، نوه الشطيبي إدريس بفكرة المشروع ودعا إلى المشاركة المكثفة في هذا الورش الطموح للرفع من نسبة المشاركة النسائية في تدبير الشأن المحلي، كما أعرب عن استعداده المبدئي للتعاون من أجل إنجاح المشروع وتحقيق مراميه.
في مداخلتها بالمناسبة، قدمت رجاء الأزهري عرضا حول "أهمية التكوين في تطوير الأداء السياسي للنساء"، أشارت فيه إلى كون الانخراط السياسي للنساء يدخل ضمن قائمة الضروريات لاكتمال شروط المواطنة الحقة لدى النساء والنهوض بأوضاع المجتمع ككل، وليس ترفا فكريا أو أداة للرفع من الإحصائيات المرتبطة بالنوع الاجتماعي أو تأثيت المشهد السياسي. كما نظمت المتحدثة عناصر مداخلتها في الإجابة عن أسئلة خمسة (five w) للإحاطة بكل جوانب الموضوع كما يلي : لماذا ينبغي أن تستفيد المرأة من التكوين في المجال السياسي ؟ من النساء المعنيات بتطوير وعي سياسي؟ ما هي مواضيع التكوين ؟ كيف ؟ وأين ستتم الاستفادة من ورشاته؟ كما عرجت على تنبيه النساء إلى ضرورة التسلح بالمعرفة وبالمعلومة حتى تضيف قوة إلى قدرتهن ليس فقط على تمثيل حاجيات المرأة المغيبة في أغلب الجماعات، بل قدرتهن على الترافع على انتظارات كافة الفئات المستضعفة والهشة بالمجتمع بحكم احتكاك المرأة المباشر بهؤلاء ورعايتها للأطفال أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو العجزة ...بالبيوت أكثر من غيرها.
عقب ذلك تفاعل الحضور بشكل إيجابي مع مضامين العرضين، بتدخلات أغنت محور اللقاء وزادت من تعميق القناعات لدى الحاضرات للمشاركة في الفعل السياسي بالفعالية والكفاءة المطلوبتين لتدبير الشأن العام وتحقيق المصلحة العامة المنشودة.