الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

دخول ملف المتهم حامي الدين مراحله الأخيرة، والجلسة المقبلة في هذا التاريخ

دخول ملف المتهم حامي الدين مراحله الأخيرة، والجلسة المقبلة في هذا التاريخ مشهد من احتجاجات أصدقاء أيت جيد والمتهم عبد العالي حامي الدين
أرجأت الغرفة الجنائية لمحكمة الاستئناف بفاس النظر في ملف المتهم عبد العالي حامي الدين إلى فاتح أكتوبر 2019، وذلك للرد النهائي على الدفوعات الشكلية والطلبات الأولية التي تقدم بها دفاع المتهم ورد عليها ممثل النيابة العامة وكذا دفاع الطرف المدني.
ودافع كل طرف في رده وتعقيبه على وجهة نظره، حيث اعتبر دفاع المتهم حامي الدين اننا امام محاكمة ثانية لنفس الملف الذي سبق ان ادين فيه موكله، مدليا بتوصية من هيئة الإنصاف والمصالحة تفيد جبر الضرر عن المتهم حامي الدين ومنحه تعويضا ماليا، وحذر النقيب الشهبي من مآلات وخلفيات تحريك متابعات قضائية سبق البت فيها بقوة الشيء المقضي به، لأن من شأن ذلك ضرب الاستقرار القضائي ببلادنا.
من جهته رد الوكيل العام للملك بأننا أمام وقائع أخرى لا علاقة لها بالملف الذي أدين فيه المتهم حامي الدين في تسعينيات القرن الماضي، مؤكدا أن هيئة الإنصاف والمصالحة ليست هيئة قضائية.
نفس الطرح سار عليه دفاع الطرف المدني، الذي اعتبر أن الملف الذي سبق ان أدين فيه المتهم حامي الدين خلفيته شجار وعنف داخل الحرم الجامعي، في حين ان واقعة الملف تتحدث عن جريمة قتل خارج الحرم الجامعي، ومرتكبة من قبل فاعلين رئيسيين ومساهمين، من بينهم حامي الدين، مشددا على استبعاد وثيقة هيئة الإنصاف والمصالحة لانها بنيت على معطيات خاطئة في المكان والزمان..
وقد حدد رئيس الجلسة يوم 3 دجنبر 2019 المقبل لمناقشة جوهر القضية، وهو النقاش الذي سيبرز معطيات أخرى تكشف عن الوجه الحقيقي للقاتل.