الثلاثاء 19 مارس 2024
سياسة

متظاهرون يصرخون في وجه المتهم حامي الدين.. "أنت قاتل" (مع فيديو)

متظاهرون يصرخون في وجه المتهم حامي الدين.. "أنت قاتل" (مع فيديو) الخناق يشتد حول القيادي الأصولي حامي الدين
"حامي الدين يا مجرم".. بأصوات مرتفعة صدح العشرات من أصدقاء أيت الجيد في وجه المتهم عبد العالي حامي الدين المتابعة بتهمة المساهمة في القتل العمد عن سبق إصرار وترصد..
وتجمع رفاق أيت الجيد الذي لقي مصرعه سنة 1994، على يد متورطين ينتمون للتيار الإسلامي خلال صراع طلابي، صبيحة يوم الثلاثاء 17 شتنبر 2019 الجاري بالتزامن مع انعقاد جلسة برحاب محاكمة الاستئناف بفاس، مرددين شعارات وحاملين لافتات تجسد لرفضهم الاغتيال السياسي رافضين أي تدخل في القضاء من قبل حزب العدالة والتنمية.
 

ويشهد محيط المحكمة إنزالا أمنيا مكثفا توزع العشرات من العناصر الأمنية في مداخل المحكمة والشوارع المؤدية إليها، تحسبا لأي انفلات أمني مفترض، وقسمت الساحة المقابلة للمحكمة بين أنصار القتيل أيت الجيد وأنصار المتهم الذين كانوا متجمعين في حلقات، إلى أن قدم المتهم حامي الدين الذي ولج المحكمة وسط أصوات تصفه بالقاتل، وهي الأصوات التي حاول تجاهلها برفع قبضة النصر، محاطا بأعضاء قياديين في حزب "المصباح". 
داخل القاعة الرئيسية مثُل المتهم في اليمين ووقف المطالب بالحق المدني على اليسار، ونفس المتوقع احتله دفاع الطرفين، وكأنه استعادة لصراع بين اليمين واليسار، لكن هذه المرة في حضرة القضاء، وبعد التأكد من هويتي الطرفين وكذا الشاهد الحديوي الخمار، تمت تلاوة أسماء هيئتي الدفاع، ليسترسل في أكثر من ساعة من الزمن، ممثل النيابة العامة في مرافعته ردا على الدفوعات الشكلية التي أثارها دفاع المتهم في الجلسة السابقة، والتي اعتبرها دفاعات غير منتجة وغير مؤسسة على أسانيد قانونية سليمة شكلا ومضمونا، ملتمسا الحكم برفضها.. مؤكدا أن الحق في الحياة أكبر من أي دفع شكلي مثار.. 
 

وكانت نفس المحكمة قد أصدرت يوم الإثنين 16 شتنبر 2019، أحكاما تتراوح ما بين 3 سنوات نافذة و3 أشهر حبسا نافذة في حق 4 أعضاء بحزب العدالة والتنمية، حيث قضت في حق توفيق كادي أستاذ جامعي بمدينة سطات بـ3 سنوات حبسا نافذا، وبنفس العقوبة، على عبد الواحد كريول رجل أعمال بالرباط، فيما حكمت على عجيل عبد الكبير وهو موظف بمدينة صفرو بـ3 أشهر نافذة، وقاسم عبد الكبير بنفس العقوبة الحبسية.