الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

موسم ساخن ينتظر وزير التعليم.. هذه مؤشراته

موسم ساخن ينتظر وزير التعليم.. هذه مؤشراته سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، ومشهد من وقفة احتجاجية للأساتذة الباحثین
هددت تنسیقیة الكرامة المستقلة للأساتذة الباحثين بمقاطعة الدروس في سلكي الإجازة والماستر ورفض المشاركة في مناقشة بحوث ورسائل التخرج من جمیع الأسلاك.
جاء ذلك على خلفية بيان توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه،  كشف فيه المكتب الوطني للتنسيقية عن مساره النضالي برسم الموسم الجامعي الحالي، سيتضمن القیام بوقفات احتجاجیة محلیة وجهویة بالمدن الجامعیة خلال شهر أكتوبر 2019 سیحدد توقیتها المكتب الوطني بمعیة المنسقین المحلیین والجهویین؛ وكذا القیام بوقفة احتجاجیة وطنیة أمام وزارة التربیة الوطنیة والتكوین المهني والتعلیم العالي والبحث العلمي بالرباط تلیها مسیرة في اتجاه مقر البرلمان تختتم بندوة صحفیة..
ودعت التنسيقية الأساتذة الباحثین إلى الاستعداد لمقاطعة امتحانات الدورة الأولى وتعلیق مشاركتهم في مختلف الهیاكل الجامعیة إذا لم تستجب الحكومة لمطلب تنسیقیة الكرامة.
واستنكرالمكتب الوطني لتنسیقیة الكرامة تغييب مطلب الزیادة الآنیة والشاملة في الأجر في الاتفاق الأخیر بین النقابتین والحكومة بتاریخ 04 شتنبر 2019، باعتباره مطلبا أنیا ومستعجلا لكل الأساتذة الباحثین بمختلف فئاتهم؛ معتبرا أن إلغاء الضریبة على البحث العلمي تشكل إجراءا أولیا ومستعجلا لتحسین أجور الأساتذة الباحثین، داعيا مختلف المكونات الحزبیة بالبرلمان الى تجدید دعمها و تبنیها لهذا المطلب خلال مناقشة قانون مالیة سنة 2020.