الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

ممرضة متدربة تحول مستشفى بخريبكة إلى "وكر للقصارة" وأشياء أخرى

ممرضة متدربة تحول مستشفى بخريبكة إلى "وكر للقصارة" وأشياء أخرى واجهة مستشفى الحسن الثاني بخريبكة (أرشيف)

اهتزت عاصمة الفوسفاط مدينة خريبكة، على وقع فضيحة مدوية جديدة، إثر توقيف أشخاص غرباء. ويتعلق الأمر برجلين وفتاة وممرضة متدربة مكلفة بالمداومة بمصلحة الطب العام، يعدما ضبطوا منتصف ليلة يوم الأحد 25 غشت 2019، من طرف رجال الأمن الخاص وشرطي المداومة، حوالي الساعة 10 و23 دقيقة بإحدى القاعات التابعة للطب العام، داخل المستشفى الحسن الثاني الإقليمي بخريبكة، مقصرين وفي حالة غير عادية، حيث استعملوا هذه القاعة العمومية لأغراض غير أخلاقية... ليتم إبلاغ عناصر الديمومة بأمن مفوضية خريبكة بتفاصيل الواقعة، الذين حلوا بعين المكان، وتم اعتقال المشتبه فيهم الأربعة.

 

وكانت الممرضة، قبل حلول الأمن، تضيف المصادر، قد عمدت إلى رش القاعة ومحيطها بمبيد الحشرات، قصد التخلص من الرائحة التي كانت تنبعث من القاعة، مسرح الفضيحة؛ وقد تسببت الرائحة القوية لمبيد الحشرات في اختناق تنفسي للعديد من المرضى الذين يرقدون بمصلحة الطب العام، بل إن منهم من حول للمستعجلات لتلقي العلاجات الضرورية.

 

هذا، وحسب مصادر محلية، فقد تم وضع المشتبه فيهم تحت تدابير الحراسة النظرية، في انتظار تقديمهم أمام الوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بخريبكة، يوم الثلاثاء 27 غشت 2019. وفي نفس الوقت تم سحب المفاتيح من الممرضة المتدربة المسؤولة المعتقلة، وسلم لممرضة متدربة أخرى.

 

وفي سياق متصل استغرب بعض المتتبعين، كيف تعين ممرضة متدربة ما زالت تدرس بإحدى المدارس الخاصة بشعبة المساعدة في التمريض، كمكلفة بالمداومة بمصلحة الطب العام بالمستشفى؟ وما هو وضعها القانوني وحدود مسؤوليتها على مجموعة من المرضى الذين يرقدون بالمستشفى؟! ثم كيف يتم اختيار هذه المتدربات من طرف المسؤولين بمستشفى خريبكة دون مراعاة عناصر الكفاءة والمروءة؟