الجمعة 22 نوفمبر 2019
مجتمع

إطلاق اسم محمد الحيحي على إحدى مؤسسات وزارة الشباب والرياضة

إطلاق اسم محمد الحيحي على إحدى مؤسسات وزارة الشباب والرياضة الراحل محمد الحيحي وفي الصورة الأولى الحيحي إلى جانب المهدي بنبركة (يمينا)

وافق الوزير الطالبي العلمي، على إطلاق اسم المربي المرحوم محمد الحيحي على إحدى مؤسسات وزارة الشباب والرياضة.

محمد الحيحي من مواليد الرباط سنة 1928، تتلمذ على كبار مشايخ عصره وعلى رأسهم العلامة شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي. وكان من رعيل الشباب المنضوي في الخلايا الشبابية لحزب الاستقلال تحت إشراف المهدي بنبركة، الذي اختاره لقيادة فرقة من الشبيبة الاستقلالية سنة 1950، وأصبح مسؤولا عن تأهيل الشباب وتكوينهم. أسس رفقة المقاوم عبد السلام بناني، وبتوجيه من المهدي بنبركة، هيئة الجمعية المغربية لتربية الشبيبة (لاميج ) سنة 1956 وترأسها منذ سنة 1964.

 

وشغل الحيحي منصب نائب لقسم الشباب بمديرية الشبيبة والرياضة سنة 1957، وساهم في تأطير «طريق الوحدة» (وهو المشروع الذي أعده وأشرف عليه المهدي بنبركة) وتطوع للمشاركة فيه 12 ألف متطوع من الشباب من مختلف مناطق المغرب، قاد تجربة التشجير التي أعطت عدة غابات في كل من «بوقنادل» و"بوسكورة" و"الهرهورة".

وكان محمد الحيحي رجل تربية بامتياز جعل من قضية التعليم رهانا حقيقيا لبناء المغرب؛ ويعتبر من مؤسسي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية في شتنبر 1959 (الاتحاد الاشتراكي حاليا) ومن الأطر الفاعلة فيه.