الأربعاء 16 أكتوبر 2019
خارج الحدود

من جنون العظمة: ترامب يريد بتر أكبر جزيرة في العالم من سيادة الدنمارك

من جنون العظمة: ترامب يريد بتر أكبر جزيرة في العالم من سيادة الدنمارك حين يبلغ جنون العظمة مداه: الرئيس الأمريكي ترامب يطمع في شراء أكبر جزيرة في العالم

يبدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الآونة الأخيرة اهتماما متزايدا في السؤال حول إمكانية شراء أكبر جزيرة في العالم وضمها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

الرئيس الأمريكي، ووفقا لمصادر مطلعة من البيت الأبيض، يبدي اهتماما متزايدا بالسؤال حول إمكانية شراء جزيرة غرينلاند الدنماركية من أجل ضمها إلى الولايات المتحدة الأمريكية. حيث يناقش باهتمام موضوع الجزيرة ومواردها بالإضافة لأهميتها الجيوسياسية وإمكانية توسيع الوجود العسكري الأمريكي في القطب الشمالي.

 

كما أنه طلب من المستشار القانوني في البيت الأبيض دراسة المشروع قانونيا، في الوقت الذي أيد بعض المستشارين خطة ترامب، واصفين إياها بالمجدية اقتصاديا، في الوقت الذي وصفها آخرون بأنها "حماسة سريعة" من الرئيس ولن تتحقق.

 

يذكر بأن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، كان من المفترض أن يقوم بزيارة للجزيرة في ماي، لكن الزيارة ألغيت بسبب الوضع الإيراني.

 

تعتبر فكرة شراء الجزيرة من قبل واشنطن ليست الأولى، فبعد الحرب العالمية الثانية عرض الرئيس هاري ترومان على الدنمارك مبلغا وصل لمائة مليون دولار مقابل الجزيرة، لكن طلبه رفض.

 

كما قامت وزارة الخارجية بدراسة مشروع الشراء في عام 1867.