الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

مستشفى صيني يعالج السرطان عن طريق تجميد خلاياه ودون استئصال الثدي.. كيف ذلك؟

مستشفى صيني يعالج السرطان عن طريق تجميد خلاياه ودون استئصال الثدي.. كيف ذلك؟ مستشفى "فودا"

التحدي الكبير الذي يواجهه الأطباء، اليوم، هو إيجاد طريقة علمية لتوقيف تكاثر نمو الخلايا السرطانية في جسم المريض؛ وتتعدد الطرق في محاولات توقيف هذه الخلايا الخبيثة، أشهرها العلاج الكيميائي ويستخدم مواد كيميائية قوية لقتل الخلايا سريعة النمو في الجسم. ويخلف هذا العلاج آثارا سلبية من قبيل تساقط الشعر بكيفية تامة.

 

في الصين، وبالضبط بمستشفى "فودا" بمقاطعة جوانزو، توصل الأطباء لطريقة معترف بها لدى منظمة الصحة العالمية، ويتعلق الأمر بتجميد الخلايا السرطانية، حيث لم تتوقف الأبحاث لإيجاد علاجات ناجعة، خصوصا مع انتشار السرطان في العالم، ويعد هذا المستشفى أول متخصص في علاج السرطان.

 

 

وحسب الدكتور البروفيسور شو كا تشين، مدير مستشفى "فودا"، فإن تقنية التجميد تعتمد استئصال الورم وتجميد الخلايا البسيطة المحيطة به لضمان السيطرة على انتشار الخلايا السرطانية وعدم عودتها مرة أخرى.

 

من جهته أكد الدكتور حمود الخاشب، استشاري الجراحة العامة وجراحة الأورام بالمستشفى، أن علاج سرطان الثدي أصبح من الأمور السهلة، والتي يمكن معها الشفاء التام دون الحاجة إلى استئصال الثدي. وقال الخاشب إن تجميد سرطان الثدي التي ينهجها المستشفى هي تقنية جديدة تحافظ على الثدي في كل مراحل الإصابة المبكرة او المتأخرة، ولا يحتاج تجميد الثدي إلى شقه او فتحه، كما يمكن تكرار عملية التجميد عدة مرات دون مضاعفات، ولا يحتاج الأمر إلى تجهيزات معقدة وتخدير عميق. مشيرا إلى أن الخلايا السرطانية تموت في نفس المكان الذي تمت معالجته، وتستغرق عملية التجميد نحو نصف ساعة فقط دون تعرض المريضة لأي مخاطر أو حالات نزيف؛ وفور انتهاء عملية التجميد تستطيع المريضة الخروج إلى غرفتها في المستشفى دون المكوث في غرفة العناية المركزة.

 

 ويشير الخاشب إلى أن "الجراحة بالتجميد هي العلاج الواعد بين الكثير من الجراحات في الاستخدام السريري، حيث أنها تقوم بتدمير الأورام عن طريق تجميد الأنسجة بدرجة برودة منخفضة للغاية. فعندما تنخفض حرارة طرف الاقطاب إلى ما دون (168C-)، تتشكل بلورات الجليد الثلجية داخل وخارج نسيج الورم، وهي عملية تسبب موت الخلية السرطانية أثناء التجميد، والفشل التدريجي لدوران الأوعية الدقيقة".

 

 

ويؤكد الدكتور الخاشب، أن "علاج معظم أنواع السرطانات الصلبة ممكن بالتجميد مثل سرطان الكبد والرئة والكلى والثدي وعنق الرحم والبنكرياس والبروستات وسرطانات الجلد النتوئي وفروة الرأس والرقبة والأنسجة الرخوة، وكذلك المبيض والخصية والمهبل والاورام الليفية".

 

إضافة إلى التجميد كتقنية، يوصي مستشفى فودا إلى اتباع التغذية الصحية السليمة والتقليل من الدهون والرياضة الخفيفة والابتعاد عن استخدام المواد الغذائية والمرطبات والعصائر المحفوظة والمعلبة، والتقليل أو الابتعاد عن طرق منع الحمل او كبح الدورة الشهرية، وملاحظة وجود تغيرات في الحلمة أو الجلد أو الحجم أو وجود إفرازات من الحلمة بشكل متكرر، خصوصا لغير المرضعات والفحص السريري المبكر.