الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

كلميم تحتضن فعاليات الدورة التاسعة لأسبوع الجمل

كلميم تحتضن فعاليات الدورة التاسعة لأسبوع الجمل جانب من افتتاح فعاليات أسبوع الجمل بكلميم
تمت الأحد 21 يوليوز 2019 عملية قص الشريط إيذانا بانطلاق فعاليات أسبوع الجمل بكلميم، وهو الحدث الذي يتميز هذه السنة  بتجاوز "البلوكاج" الذي عرفته الجهة منذ شهور وانتخاب رئيسة جديدة لجهة كلميم واد نون، مباركة بوعيدا، التي كانت حاضرة خلال هذه المراسيم إلى جانب والي الجهة، والمستشار بلفقيه عبد الوهاب وشخصيات أخرى سياسية،عسكرية ومدنية.
وهكذا ستستمر فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان أسبوع الجمل بكلميم، إلى غاية 27 يوليوز 2019، تزامنا مع الاحتفالات بالذكرى 20 لعيد العرش.
هذا، ويذكر أن هذه التظاهرة  التي تنظمها جمعية مهرجان كلميم للتنمية والتواصل، لها أبعاد إشعاعية وثقافية من جهة وامتدادات اقتصادية واجتماعية من جهة أخرى، وتشكل فرصة سنوية لإبراز الموروث الثقافي، التاريخي والحضاري لكلميم عاصمة واد نون ..
وفي سياق متصل، سيعرف المهرجان طيلة أيامه أنشطة متنوعة فنية وثقافية  علاوة على فقرات ذات استقطاب لافت للجمهور  ومن السياح المغاربة والأجانب وتتعلق بسباق الهجن وألعاب الفروسية..
وللإشارة فأن الاحتفاء  بالجمل والمكانة الرئيسية التي يحظى بها في المهرجان يرجع إلأى القيمة التي يحتلها هذا الكائن الأسطوري لدى الإنسان الصحراوي ، وما يمثله  من دلالات في الموروث والمخيال الشعبي، و ما لعبه من ادوار محورية كسفينة للصحراء في التعريف بالمنطقة على الصعيد الدولي وجعله تشتهر منذ القدم كأكبر سوق للإبل وملتقى تاريخي  للقوافل التجارية.