الأحد 20 أكتوبر 2019
اقتصاد

اتحاد التعاونيات يحتفل باحتضانه 100 تعاونية فلاحية

اتحاد التعاونيات يحتفل باحتضانه 100 تعاونية فلاحية اتحاد التعاونيات الفلاحية ببنسليمان يحتفل بضمه لمائة تعاونية
أصبح مجال التعاونيات الفلاحية بالعالم القروي نهجا جديدا لصغار الفلاحين على وجه الخصوص، لتجاوز أزمات الجفاف التي عرفتها بلادنا في العقود الأخيرة. وكان الموسم الفلاحي الأخير امتدادا للحصيلة الفلاحية المتواضعة. في ظل هذا التوجه الجديد أصبح إقليم بنسليمان من الأقاليم الرائدة في إحداث التعاونيات الفلاحية التي تهتم بمجالات متعددة، من مجال قطاع الحبوب وتجميع الحليب وتسمين العجول وكل ما يرتبط باللحوم الحمراء (أبقار، مواشي، أرانب، دجاج...) والعسل و المنتوجات  الطبيعية (خضر، كسكس....). هذه الاجتهادات مكنت خلق اتحاد إقليمي يؤطر المسار العام لكل التعاونيات، يحمل اسم اتحاد التعاونيات ويرأسه رضوان الشاقوري. لذا  فإتمام 100 تعاونية بإقليم بنسليمان مكنته من الاحتفال عبر تنظيم لقاء تواصلي صادف الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات الذي استكمل هذه السنة الذكرى97. حيث تحدث العديد من الفلاحين والأطر المختصة التي أشرفت على التأطير  في هذا اليوم الدراسي عن المستجدات القانونية للعمل التعاوني من جهة وعن كل النقط المرتبطة بالتطورالإيجابي الذي عرفه. كما ركزت مجموعة من المداخلات على واجهات الجوانب السلبية والمتشكلة في الإكراهات. 
وركز رئيس اتحاد التعاونيات في مداخلته على العمل التشاركي الذي أصبح قيمة مضافة رفعت من الهيكلة العصرية للتعاونيات الفلاحية، مؤكدا أن الفلاح أصبح مسايرا لكل التطورات الفلاحية العصرية، خاصة وأن القطاع الفلاحي أصبح يتوفر على شريحة عريضة من الشباب المتعلم، ومنهم الحاصلون على شواهد جامعية فضلوا الاشتغال في القطاع الفلاحي عبر بوابة التعاونيات الفلاحية.  
ويذكر أن العنصر النسوي له مكانته بمجال النعاونيات الفلاحية، وهناك العديد من التعاونيات تحظى بمسؤولية مجموعة من النساء وحققت أرقاما جد متميزة على مستوى الإنتاج السنوي (الأرانب الحليب والكسكس...).