الخميس 18 يوليو 2019
فن وثقافة

باحثون يطرحون بكلميم سؤال: "الحمل الثقافي بالصحراء، أي دور للسينما؟"

باحثون يطرحون بكلميم سؤال: "الحمل الثقافي بالصحراء، أي دور للسينما؟" أحمد سيجلماسي

بتنسيق مع جمعية مبادرة القراءة للجميع، تنظم جمعية الشباب المبدع، في إطار أنشطة الدورة الثامنة لمهرجان واد نون السينمائي بكلميم، ندوة علمية حول موضوع "الحمل الثقافي بالصحراء، أي دور للسينما؟"، بمشاركة الأساتذة عبد الرحيم الحلوي (أستاذ جامعي)، وعمر ناجيه (باحث في التاريخ)، والطالب بويا لعتيك (المدير الجهوي للثقافة)، وسعيد كويس (باحث في الثقافة المحلية)، وذلك يوم الجمعة 21 يونيو 2019 ابتداء من العاشرة صباحا بقاعة الاجتماعات بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون.

ومباشرة بعد اختتام أشغال هذه الندوة العلمية سيتم تقديم وتوقيع الكتابين الأول والثاني من سلسلة "وجوه من المغرب السينمائي"، بحضور مؤلفهما الناقد والصحافي السينمائي أحمد سيجلماسي.

هذا وقد أطر المنظمون هذه الندوة بأرضية فكرية نوردها كالتالي:

"عُرفت عملية الحمل/النقل الثقافي (Transfert culturel) تاريخيا بأنها من أكبر عمليات إعادة إنتاج مجموعة من أنماط التفكير التي تؤثث للمشاهد الكبرى العامة التي يزخر بها تاريخ الإنسانية عبر القرون.

وقد تعددت آليات الحمل/ النقل الثقافي بين مكونات المجالات المتعددة وبين الإنسان المستوعب لتأثيراتها المتفاعلة والمؤثرة، إن على المستوى المادي أو الرمزي من جهة، أو على مستوى نقل هذه التأثيرات بين الأجيال البشرية من جهة أخرى.

ويعتبر مجال الصحراء واحدا من المجالات التي شهدت هذه الدينامية التي تعتبر تاريخية بكل المقاييس، سواء في علاقة الإنسان الحميمية بالصحراء كمجال للتمثلات الفريدة التي تنفرد بها عن المجالات الأخرى، بشهادة كل حملة الأقلام سواء تلك التي تكتب في التاريخ أو تلك التي تكتب في الأدب أو تلك التي تكتب في مشارب فكرية أخرى، والتي تشير صراحة أو ضمنا إلى وقع عمليات الحمل هذه وانعكاسها على التراث الذي تخلفه قبائل المنطقة باختلاف مشاربها. وإلى جانب الكتابات التاريخية والأدبية، شكلت الصحراء فضاء للاشتغال الإبداعي السينمائي، انطلاقا من كون السينما أفضل وسيلة لتقديم صورة مختلفة عن الصحراء بعيدا عن الكليشيهات.

ففي ظل العولمة التي انعكست على مختلف مناحي الحياة، والثورة التكنولوجية التي طال مدها ومداها مجالات مختلفة، إلى أي حد يمكن أن يساهم الإنتاج السينمائي في عمليات الحمل الثقافي، وفي توثيق التراث المحلي بالصحراء؟"