الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

فرنسا توضح حقيقة موقفها من الانتخابات الجزائرية المرتقبة

فرنسا توضح حقيقة موقفها من الانتخابات الجزائرية المرتقبة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان
نفت السفارة الفرنسية لدى الجزائر، اليوم الخميس 9 ماي 2019، ما نشرته وكالة الأنباء الجزائرية بعنوان "فرنسا تأمل أن تجري الانتخابات الرئاسية الجزائرية في ظروف حسنة".
وأعربت السفارة في بيان صحفي عن استغرابها من التصريحات التي نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية الأربعاء، ونسبتها لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، بشأن الانتخابات الرئاسية المقررة في يوليو المقبل.
وأوضحت السفارة الفرنسية أن "هذه البرقية توحي بأن تصريحات وزير أوروبا والشؤون الخارجية جان إيف لودريان هي تصريحات جديدة"، مؤكدة أنها "في الحقيقة تعود إلى تاريخ 6 مارس 2019، خلال جلسة مساءلة شفهية للحكومة في المجلس الوطني".
وشددت السفارة الفرنسية على أن "هذه التصريحات لا تعكس نهائيا الموقف الفرنسي بتاريخ 09 ماي 2019"، دون التطرق إلى الموقف الحقيقي من الانتخابات.
وكانت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، نشرت برقية الأربعاء، تحمل تصريحا للوزير لودريان، قال فيه إن بلاده تأمل "أن يتم إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 4 يوليو في ظروف جيدة، بكل ما يلزم من الشفافية والصفاء".
وتعيش الجزائر خلال الأيام الأخيرة على وقع جدل بشأن هذا الموعد الانتخابي، بين من يدعو إلى التوافق حول ظروف إجرائه من أجل تجنيب البلاد الفراغ الدستوري بعده، ومن يعتبر أن البلاد تحتاج مرحلة انتقالية أطول لتحضير انتخابات شفافة.