السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

"مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث " يناقشون الإسلام برؤى متعددة بمراكش

"مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث " يناقشون الإسلام برؤى متعددة بمراكش جانب من الندوة
 انطلقت امس الجمعة 30 مارس 2019 اشغال الدورة الاولى  الجامعة الربيعية التي تنظمها مؤسسة “مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث” على مدى ثلاثة أيام حول موضوع “دراسة الإسلام اليوم : نحو دراسات إسلامية برؤى متعددة”.
حيث أبرز المدير العام المؤسسة، محمد العاني،  في مداخلته  خلال الجلسة الافتتاحية "أن تطوير الدراسات الإسلامية أصبح اليوم أمرا ملحا أكثر من أي وقت مضى، معتبرا أن “المشكلة الحقيقية اليوم ليست مع الدين، بل مع الاختلالات الناشئة، والقراءات غير العقلانية، والفهم المؤدلج والمسيس للدين".
 و أضاف " أنه لا يجب القفز على هذا الموروث والبقاء على نفس النمط القديم في تدريس الدين فإما أن نخلي الساحة لهذه الدراسات الإسلامية المؤدلجة، ولمن يتخذونها مطية لتحقيق أغراض معينة، وتوظيفها سياسيا، أو ننخرط في مشروع تطوير الدراسات الإسلامية، مادامت الجامعات العربية تعاني من مشاكل كثيرة".
وأشار العاني إلى أن الدورة الأولى من الجامعة الربيعية لمؤسسة “مؤمنون بلا حدود”، تهدف إلى تكوين طلبة باحثين في الدكتوراه في مجال الدراسات الإسلامية بشكل علمي صحيح، يؤهل الباحثين ويساعدهم على تقديم دراسات إسلامية مهمة تعود إلى أمهات الكتب، والأصول والمصادر، ولا تعتمد على النقل فحسب، وتعود إلى الكتب الاستشراقية المهمة والعميقة، التي قدمت خدمات جليلة للدراسات الإسلامية العربية.
ومن جهته ، أشار عبد الله هداري، المنسق العلمي للجامعة الربيعية، إلى أن الهدف من هذه الجامعة هو التعريف بالدراسات الإسلامية، والتطورات التي تعرفها في الغرب، وأن هاجسها هو أن يتحقق للطلبة العرب المستفيدين منها رصيد علمي ومعرفي متميز، يؤهلهم على المستوى الأكاديمي
ودعا المفكر اللبناني الدكتور رضوان، في محاضرته  خلال اليوم الأول من الدورة، إلى إعادة بناء الدراسات الإسلامية وفق مناهج علمية دقيقة، تستجيب للحاجيات المجتمعية المتغيرة، والملحة، والتي تتطلب الفهم العميق للدين، وهو ما عبر عنه بـ”السرديات الإسلامية الجديدة”، التي تحارب كل الانسدادات الفكرية المستشرية في المجتمعات العربية الإسلامية.
وتعرف هذه الجامعة مشاركة مجموعة من الأكاديميين والباحثين العرب والغربيين المتخصصين في الدراسات الإسلامية، الذين سيساهمون في تكوين مجموعة مهمة من الباحثين والطلبة العرب في سلك الدكتوراه في مجال العلوم الإنسانية والدراسات الدينية.