الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

الدكتورة بوعياد: مرض السل مازال منتشرا بالمغرب ولم يتم القضاء عليه!

الدكتورة بوعياد: مرض السل مازال منتشرا بالمغرب ولم يتم القضاء عليه! الدكتورة زبيدة بوعياد
 
دقت الدكتورة زبيدة بوعياد، رئيسة جمعية الإنقاذ من السل والأمراض التنفسية، ناقوس الخطروهي تتحدث عن الوضعية الوبائية لمرض السل بالمغرب وبالأخص بالدار البيضاء.
وكشفت في حوار مع جريدة "أنفاس بريس"، أن وزارة الصحة تتكتم في الإفصاح عن الرقم الحقيقي لعدد المصابين بهذا الداء، حيث بلغ برسم سنة 2018، أكثر من 43 ألف مصاب بداء السل على الصعيد الوطني، من بينهم أكثر من 13 ألف حالة من المصابين بداء السل الرئوي.
وتحتل مدينة الدار البيضاء المرتبة الأولى من حيث عدد المصابين بداء السل، بلغ برسم سنة 2018، ما مجموعه 7973 حالة، أي بنسبة 28 في المائة من المجموع الوطني، وإذا كان المعدل الوطني هو 88 حالة من بين 100 آلاف حالة، فإن المعدل في الدار البيضاء هو 110 حالة من بين 100 آلاف حالة، وتتقدم عمالتي مقاطعتي الفداء وابن امسيك المرتبتين الأولى والثانية..
وخلصت الدكتورة بوعياد إلى أن الوضعية تبقى مستقرة ومع ذلك فهي غير طبيعية، في ظل عدم تقلص حالات الإصابة بداء السل رغم اتخاذ الدولة لكل الإجراءات والالتزامات الأممية مع منظمة الصحة العالمية.
وبمناسبة اليوم العالمى لمحاربة داء السل تنظم جمعية الإنقاذ من السل والأمراض التنفسية، تظاهرة المشي تحت شعار "لنمش في طريق القضاء على السل"، وذلك يوم الأحد 24 مارس2019، بكورنيش عين الذئاب الدار البيضاء، قرب "باراديز" ابتداء من التاسعة صباحا، وتتوخى الجمعية بهذه التظاهرة المزيد من التحسيس بخطورة هذا الداء الذي يصيب الحيثية العمرية بين 15 و25 سنة، وخصوصا الذكور.