الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

مجموعة مدارس ايلبيليا تحتفل بالعيد الاممي للمرأة تحت شعار"الفلسفة بصيغة المؤنث"

مجموعة مدارس ايلبيليا تحتفل بالعيد الاممي للمرأة تحت شعار"الفلسفة بصيغة المؤنث" من صور المشاركين في الأسبوع الإحتفالي بالمرأة

احتفالا بالعيد الاممي للمرأة نظم أساتذة مادة الفلسفة السلك الثانوي الدولي بمجموعة مدارس إيلبيليا بالبيضاء أسبوعا احتفاليا بالمرأة تحت شعار "الفلسفة بصيغة المؤنث".

وقد افتتح هذا النشاط بتقديم أعمال دراسية حول إسهامات العديد من النساء في حقل الفلسفة والفكر من أمثال: جوليا كريستيفا./ حنا ارنت/سيمون ديبفوار/روزا لوكسمبورغ/ ألكسندرا كولنتاي.. وتم تتويج هذه الأعمال بندوة فكرية حول فاطمة المرينسي الفكرة والفعل.. اعترافا من المؤسسة بشهرزاد المغربية كسوسيولوجية ومناضلة إنسائية اجتمع فيها الفكر بالممارسة...

انطلقت الندوة بكلمة افتتاحية للأستاذ كمال بلحسن حول دواعي تخليد هدا اليوم داخل مادة الفلسفة والاحتفال بفاطمة المرنيسي كواحدة من الأسماء النسائية في تاريخ مغربنا المعاصر.. ولقد ساهمت في هذه الندوة الدكتورة نجاة الرازي والدكتورة نجية البودالي بمداخلات حول فكر ومسار فاطمة المرنيسي.. وقام بتسير وتنشيط اللقاء الاستاذ احمد المرابط منسق المادة.

وفي ختام هذا اللقاء وتكريسا لثقافة الاعتراف تم تكريم الأستاذة سمية الفاريسي التي عملت لسنوات على تدريس الفلسفة بمؤسسة ايلبيليا اعترافا لها بكل ماقدمته في خدمة محبة الحكمة.. وفي سياق هذا الاعتراف تقدم الأستاذ عزيز الراشيدي بكلمة تكريمية في حق الأستاذة  المحتفل بها في هذه المناسبة..