السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

أساتذة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة يطلقون مبادرة "الشاي العلمي"

أساتذة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة يطلقون مبادرة "الشاي العلمي" صورة جماعية للمشاركين في اللقاء

احتضنت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببوكيدارن بالحسيمة يوم الخميس 28 فبراير 2019، الندوة الشهرية الثانية من المبادرة التي أطلقها مجموعة من الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه في العلوم الهندسية بالقطب الجامعة بالحسيمة.

 

المبادرة أطلق عليها "الشاي العلمي"، وهي عبارة عن مناسبة وفضاء لتقاسم العلوم بطريقة مبسطة و"مريحة" وفي بيئة حاضنة لمختلف التخصصات.

 

وقدم الدكتور محمد عضام عرضا حول تاريخ الرياضيات، تطرق خلاله إلى جملة من المحاور التي تناولت الرياضيات منذ البدايات الأولى للإنسان؛ وبالخصوص منذ بدايتها مع المصريين والبابليين وبعدها مع الاغريق وعند باقي الشعوب، سواء عند الهند والصين أو من المسلمين أو العالم الغربي اليوم.

 

للإشارة فـ "الشاي العلمي" يعقد ندواته يوم الخميس الأخير من كل شهر، وكان قد سبق أن نظم جلسة افتتاحية ركزت على تقديم أهدافه من قبل الأستاذ الباحث أنس الحداد، مدير فريق البحث في علوم البيانات والذكاء التنافسي (SDIC) التابع للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة (ENSAH)

 

أما الجلسة الأولى من "الشاي العلمي" فقد خصصت لموضوع "البيانات الضخمة أو big data" حيث عرض فيها الأستاذ الباحث أنس الحدادي جملة من المفاهيم والتحديات المرتبطة بمعالجة هذه البيانات. وخلال هذه الجلسة تم أيضا تقديم مشروع M9adem.net الذي يعتبر بمثابة بوابة مراقبة لمختلف الوسائط، والذي يخول إمكانية الولوج إلى العديد من الخدمات للحصول على رؤية عالمية حول الأخبار في المغرب بعد تجميع المحتوى من مواقع إخبارية محلية ووطنية ودولية أخرى.