الثلاثاء 19 مارس 2024
فن وثقافة

بعد تنحيه عن الرئاسة.. من سيخلف العلام في مهمة رئاسة اتحاد كتاب المغرب؟

بعد تنحيه عن الرئاسة.. من سيخلف العلام في مهمة رئاسة اتحاد كتاب المغرب؟ عبد الرحيم العلام

كانت استقالة عبد الرحيم العلام، من رئاسة اتحاد كتاب المغرب، بمثابة متنفس أولي للعديد من الكتاب المغاربة والمثقفين المرتبطين بالعمل الجمعوي للاتحاد...

 

لسنا في موقف انتقاد العلام في سياق فشله أو نجاحه، لكن الأكيد أنه منذ تحمله المسؤولية و"نيران صديقة" مشتعلة بحوله.. وهو الأمر الذي جعل الولاية التي قضاها على رأس اتحاد كتاب المغرب، تعتبر واحدة من المسارات المنكسرة بالصراعات والتطاحنات والبيانات والبيانات المضادة.

 

وحينما نجد هذا السلوك متفشيا في نخبة المثقفين وأسياد العارفين، فإنه منتهى العجب والاندهاش... فجهة اتهمت العلام بالانفراد بالقرارات والعمل بشكل يطبعه التسلط والانفراد بالقرارات، بينما العلام كان يرى في جهات أخرى كانت لها أهداف "تفجير" اتحاد كتاب المغرب من الداخل لخدمة أجندة بعيدة عن المجال الثقافي والكتاب الحاملين لهذه الصفة بما يلزم من مؤهلات حقيقية وكفاءة...

 

وإذا كان العلام يري في تجربته الأخيرة تحقيق مكتسبات هامة، منها توفير مقر بمواصفات عصرية "دار الفكر" بحي الرياض بالرباط، فإن جهات معارضة ترى في تجربة العلام كل صيغ الفشل والتراجع التنظيمي لاتحاد كتاب المغرب..

 

وبين هذا وذاك هناك تساؤل منطقي يطرح نفسه: من هو الرئيس الذي سيخلف العلام ويمنح للكتاب المغاربة اتحادا في مستوى ما يطمحون إليه على كل الواجهات؟