الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

عبد الحق غريب: مكونات المكتب الوطني لنقابة التعليم العالي متناقضة.. إليك الدليل

عبد الحق غريب: مكونات المكتب الوطني لنقابة التعليم العالي متناقضة.. إليك الدليل من مسيرة الأساتذة المتعاقدين بالرباط وفي الإطار عبد الحق غريب

يبدو أن قواعد علم الرياضيات أصبحت مقلوبة في الحقل السياسي والنقابي في المغرب، وأمسى الرقم/العدد غير مهم..

فبعد 37 > 125 أي 37 أكبر من 125 (37 هو عدد مقاعد الأحرار، و125 وهو عدد مقاعد العدالة والتنمية في مجلس النواب) إبان ما سمي بـ "البلوكاج"، ها هو رقم 2 > رقم 4.. وهنا نتحدث عن عدد المكونات داخل المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، وموقفها من إضراب 20 فبراير 2019.

كيف ذلك؟

أصدر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، المكوَّن من 6 هيآت، بلاغاً دون أن يعلن فيه مشاركته أو دعمه  للإضراب العام ليوم 20 فبراير 2019، ودون أي إشارة أو تلميح ولو بكلمة واحدة إلى مساندته للحركات والاحتجاجات المجتمعية، في نفس الوقت الذي أصدرت فيه 4 مكونات (جماعة العدل والاحسان، النهج الديمقراطي، تيار الأساتذة الباحثين التقدميين، تيار قادمون قادرون)، بلاغات أو بيانات تعلن فيها عكس ما جاء في بلاغ المكتب الوطني، أي  أنها أعلنت دعمها ومساندتها للإضراب الوطني ليوم 20 فبراير 2019 (النهج الديمقراطي، تيار الأساتذة الباحثين التقدميين)، أو مشاركتها في مسيرة الرباط في نفس اليوم (جماعة العدل والاحسان)، أو دعمها ومساندتها للحركات والاحتجاجات المجتمعية (تيار قادمون قادرون)..

أما الاتحاد الاشتراكي فقد فضل الصمت، وحزب التقدم والاشتراكية أصدر مكتبه السياسي  المجتمع يوم الثلاثاء 12 فبراير 2019 بلاغاً صحفيا لا يتضمن أي إشارة ولو بكلمة واحدة لإضراب 20 فبراير أو للحركات الاحتجاجية.