الثلاثاء 21 مايو 2019
مجتمع

استغراب اسر شهداء حرب الصحراء من مغالطات مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء المحاربين وقدماء العسكريين

استغراب اسر شهداء حرب الصحراء من مغالطات مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء المحاربين وقدماء العسكريين وقفة احتجاجية سابقة لأسر شهداء الصحراء
 
استغربت الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي واسرى الصحراء المغربية، ما تروجه مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء المحاربين وقدماء العسكريين من مغالطات بخصوص ما تقدمه لشهداء ومفقودي حرب الصحراء، وهذا ما استفز واثار حفيظة الأسر المعنية التي اندهشت من هذه المغالطات التي أريد تمريرها من طرف المسؤول الذي قام بهذه الخرجة المخجلة، وهو على علم بأن ما نشر لا يمثل اسر شهداء ومفقودي حرب الصحراء التي دارت رحاها بين 1975 و 1991 سنة وقف إطلاق النار.
وهذه هي الفئة التي تناضل الجمعية لأجلها لإخراجها من التهميش والاقصاء والتفقير الذي طالها لازيد من اربعة عقود .
واذا كان صاحب هذه الخرجة يعلم أن هذه الأمور التي كشف عنها لا تمثل هذه الشريحة ،فهذه طامة ومصيبة .واذا كان لا يعلم فهذه مصيبة اعظم .
واذا كانت هذه الجهة تعتبر أن معاش أرملة جندي شهيد الوحدة الترابية هو 2600 درهم، والذي تعتبره امتياز، عليها أن تخجل من نفسها .فهذا تحقير للشهيد وتحقير للمؤسسة التي تحمل اسم الملك المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه صاحب مقولة * على الجندي أن يذهب للحرب وهو مطمئن على أسرته *
وهل تعلم هذه الجهة أن هذه مجرد تكميلية لتصل أرملة الجندي إلى هذا الراتب( 2600 درهم) والذي لم تحصل عليه إلا في سنة 2017 .هل ترغبون أن نقول لكم كم كان معاشها قبل هذا التاريخ ؟؟؟؟ ولكن نستحي أن نحرجكم (لنترك الطبق مستور)
عيب أن يقدر راتب الشهادة في هذا المبلغ الذي تتبجحون به وتعتبرونه انجازا وامتيازا ،وهذا دليل على تحقيركم للشهيد .
وهل هناك تحقير اكثر من اهانتكم له طيلة ازيد من اربعة عقود بسخائكم مع من باعوا الوطن وخانوه .
حتى الدعاء بالرحمة لشهدائنا في خرجتكم لم  تتلفظوا به، فبالاحرى أن تنصفوا أسرهم التي اشتكت لكم حالها ،فما كان منكم الا ان غضبتم (ضربني وبكى ،سبقني وشكى).
ماذا عن هراء اتفاقية مجانية ترامواي لارامل الشهداء، هل على الأرامل التنقل من الرشيدية كلميم تطوان وغيرها من المدن  للرباط، لتركب فيه قليلا وتعود ادراجها ؟؟؟ ما هذا الهراء والاستهزاء ؟؟؟؟
وماذا عن مجانية التطبيب والتخفيض في وسائل النقل العمومي المكتوبة على بطائق ارامل الشهداء، التي لا زالت حبرا على ورق، ويزيد أمرها من اهانتهن أثناء مدها للقيمين على المستشفيات وارباب النقل العمومي ؟؟؟؟؟
وماذا عن متابعة ابناء الشهداء حتى ولوجهم سوق الشغل رغم وجود أوامر ملكية  ؟؟؟
فمن يكن هؤلاء  المعطلون الذين لا زالوا يتحصرون على خذلانكم ؟؟؟
وماذا عن منحة الدراسة ؟ وانتم تعلمون أن عددا كبير من أبناء شهداء حرب الصحراء لم يتابعوا دراستهم بسبب تخليكم عنهم وعدم متابعتكم لهم ؟؟؟؟
ومن حالفه الحظ ليكمل دراسته ،فالبطالة تنخر جسده، لان قانون مكفول الأمة الذي لم يفلح المشرع الا في تسميته فقط، اما محتواه ورغم فراغه، فلا يمثل اسر شهداء حرب الصحراء (1975/1991).
فكل ما ادليتم به لا يمثلنا.
ونتمنى أن تكون لكم خرجة أخرى وتكون جريئة لتخبروا الرأي العام ماذا قدمتم لأسر شهداء ومفقودي حرب الصحراء بكل شفافية ووضوح ودلك بتحديد النسب المئوية المستفيدة من كل امتياز مرفوقة بلوائح المستفيدين ،بخصوص توفير السكن اللائق لهذه الأسرالتي لازال العديد منها يكتري أو يسكن في بيت العائلة أو في بيوت لا تتوفر على شروط الحياة، وماذا عن تفويت السكن لقاطنيه بدرهم رمزي، رغم وجود أوامر ملكية واضحة بهذا الخصوص ؟؟؟
وماذا قدمتم للارامل بخصوص التطبيب (رغم وجود أوامر ملكية) وهن يعانين من طول مدة المواعيد الطبية التي تفوق 6 اشهر كأقل أجل ؟؟؟ أما حال الأبناء بعد وفاة الأرملة فهذا أمر كارثي ؟؟؟؟
ماذا قدمتم لهذه الفئة رغم وجود  تعليمات مولوية سامية واضحة، الا انكم تتجاهلونها وتضربونها عرض الحائط؟؟؟
وما كان مصير الأوامر الملكية السامية لسنة 2008 القاضية بضرورة طي هذا الملف نهائيا بمفهومه الشامل، لا طي الملف ووضعه في الرفوف .
وماذا قدمتم لمفقودي حرب الصحراء الذين لم يحصلوا على تأمين على الحياة وانتم تقولون أنهم استشهدوا وهم يزاولون عملهم ،واخر دفعة صرحتم بها في 31/05/2015، ولا تتوفر على التأمين ،ولم يتم تعويض أسرهم ؟؟؟
وماذا قدمتم لهم فيما يخص الاقتطاعات التي كان يقتطعها الصندوق المغربي للتقاعد؟
وماذا كانت خطواتكم وتحركاتكم وحصيلتكم فيما يخص ملفات التشغيل والسكن والحالات الإنسانية التي سلمتها الجمعية لكم ؟؟
لماذا هذا العداء الممنهج اتجاهنا ونحن زملاء لكم لأننا مجندون تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة ؟؟؟
ولماذا كلما اقتربنا منكم لنهج سياسة تشاركية عوض الأحادية الفاشلة، تقومون بابعادنا، وكلما ابتعدنا عنكم تلاحقوننا لتعميق جراحنا عوض علاجها وحلها ؟؟؟؟
عن الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي الصحراء المغربية