الأربعاء 17 يوليو 2019
سياسة

في حفل حضرته أسماء وازنة: "هكذا تكلم محمد بنسعيد" في الرباط

في حفل حضرته أسماء وازنة: "هكذا تكلم محمد بنسعيد" في الرباط محمد بنسعيد أيت إيدر

تم يوم الجمعة 1 فبراير 2019، بالرباط، حفل تقديم مذكرات الزعيم اليساري محمد بنسعيد آيت إيدر، بعنوان "هكذا تكلم محمد بنسعيد"، في جزأين، والتي أعدها وأخرجها عبد الرحمن زكري، حيث يحكي فيها آيت إيدر محطات حالكة في تاريخ المغرب الحديث ودفاعه عن كرامة الوطن والمواطنين.

 

 

هذا وقد غصت قاعة المكتبة الوطنية الرئيسية بحضور أسماء وازنة، كان من ضمنها إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، ومحمد اليازغي، الكاتب الأول الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وأمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وشوقي بنيوب، المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال. فضلا عن حضور قياديين يساريين وإسلاميين، وممثلين عن أحزاب مغربية، ونشطاء حقوقيين، وفاعلين مدنيين وسياسيين...

جل المداخلات التي قدمت خلال هذا الحفل أجمعت على أن "الزعيم اليساري أيت إيدر ساهم في كثير من الأحداث، ودافع عن كرامة الوطن والمواطنين، مختارا الانحياز إلى الحق والعدل بجرأة لا يبدل فيها تبديلا، وبقي وفيا لمواقفه عبر عقود من الزمن...".

 

 

وتلت المداخلات، التي أنصفت الرجل، كلمة المحتفى به وبمذكراته محمد بنسعيد آيت إيدر الذي عبر عن أحلامه ومتمنياته لمغرب الغد. مبديا أسفه للفرص الضائعة، داعيا إلى تجنيب المغرب الانزلاق إلى حالة الانفلات الكبرى، التي يمكن أن تهدد المجتمع والدولة على حد سواء.