الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

لأول مرة بالمغرب.. إطلاق شهادة جامعية متخصصة في مجال إعاقة التوحد

لأول مرة بالمغرب.. إطلاق شهادة جامعية متخصصة في مجال إعاقة التوحد

تم مساء يوم الثلاثاء 29 يناير 2019، بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية الشراكة المتعلقة بإطلاق الشهادة الجامعية المتخصصة في التوحد الأولى من نوعها في المغرب وشمال إفريقيا.

 

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقية تحت إشراف ممثلين عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي والتعليم العالي، ووزارة التضامن والأسرة والمساواة والتنمية الاجتماعية، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، علاوة على الكاتب العام لوزارة الصحة.

 

وشمل التوقيع على هذه الاتفاقية كل من كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، ومؤسسة أورانج فرنسا واورانج المغرب، ومؤسسة سوزا بلجيكا، وتحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب.

 

وبهذا الخصوص، أفاد عميد كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء مصطفى أبو معروف بأن هذه الشهادة الجامعية تعد الأولى من نوعها في المغرب وعلى الصعيدين العربي والإفريقي التي تهم المختصين في مجال التوحد، لاسيما أن مرضى التوحد بالمغرب هم أطفال صغار ومراهقين. موضحا أن هذه الشهادة الجامعية يستفيد منها، سنويا، وعلى مدى ثلاث سنوات على الأقل، عشرون مختصا في مجال التوحد، بينهم أطباء الطب العام، وأخصائيين في الطب النفسي، وكل مهنيي قطاع الصحة حتى يكون لهم إلمام خاص بمرضى التوحد، وأيضا مساعدة أسر المرضى، لاسيما أن هذا المرض يتطلب المواكبة من طرف العائلات حتى يمكنهم التعايش مع أطفالهم ومراهقيهم المصابين بالتوحد.

 

من جهتها، أعربت رئيسة تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب، سمية العمراني، عن اعتزازها بكون التحالف هو صاحب فكرة خلق هذه الشهادة الجامعية، وقالت: "أنا أم لشابة ذات 25 ربيعا تعاني مرض التوحد، والفضل في تطوير هذه الشهادة وإخراجها إلى أرض الوجود يعود للقناعة المشتركة لكل الأطراف".