الجمعة 19 إبريل 2019
مجتمع

أيها الشباب: هذا هو عدد الذين سيتم تجنيدهم في الجيش

أيها الشباب: هذا هو عدد الذين سيتم تجنيدهم في الجيش تقرر استدعاء عشرة آلاف من الشباب بعد دخول قانون التجنيد الإجباري بشكل رسمي حيز التنفيذ
تقرر استدعاء عشرة آلاف من الشباب بعد دخول قانون التجنيد الإجباري بشكل رسمي جيز التنفيذ، إذ ينتظر استدعاء أول فوج من المجندين ابتداء من شهر شتنبر2019، سيلتحقون بصفوف الجيش، وذلك بعدما حدد المرسوم التطبيقي، الذي أعدته إدارة الدفاع الوطني، ووقع عليه وزراء الخارجية والداخلية والمالية والوظيفة العمومية، كيفيات إحصاء الأشخاص الخاضعين للخدمة العسكرية، وشروط الإعفاء، وكيفيات انتقاء وإدماج المجندين في الخدمة العسكرية.

ويجب على كل شخص تمت دعوته أن يقوم، خلال 20 يوما الموالية من تاريخ التوصل بالدعوة، بملء استمارة خاصة بالخدمة العسكرية على موقع إلكتروني يخصص لهذا الغرض.

أما بخصوص النساء والمواطنين المغاربة في الخارج، فقد نص القانون على إمكانية الترشح الطوعي والتلقائي، حيث يمكنهم أن يبادروا من تلقاء أنفسهم إلى ملء استمارة الإحصاء لأداء الخدمة العسكرية. وتحدد مدة الخدمة العسكرية في 12 شهرا.

أما بخصوص التعويضات المادية، فسيستفيد المجندون في إطار الخدمة العسكرية من أجر شهري، فالجنود سيحصلون على أجر قيمته 1050 درهما، فيما سيحصل ضباط الصف على 1500 درهم، فيما سيصل الأجر الشهري للضباط إلى 2100 درهم.