الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

عزيزة غلام تقود مسيرة الحالمين بالأمومة والأبوة

عزيزة غلام تقود مسيرة الحالمين بالأمومة والأبوة نسبة كبيرة من الأزواج يتطلعون لحلم الأمومة والأبوة

عبر خالد لحلو، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، عن معرفته بحجم الصعوبات، التي يواجهها الأزواج المصابون بضعف الخصوبة والراغبين في الإنجاب.

 

وأكد لحلو في لقاء مع عزيزة غلام، رئيسة "الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة"، عن وعيه بحاجة هؤلاء الأزواج إلى المساعدة لتخفيف معاناتهم وتمتيعهم بحقهم في الولوج إلى التغطية الصحية، التي على إثرها تعمل الوكالة على تبني جميع التدابير التي من شأنها تمتيع هذه الفئة بالتغطية الصحية.

 

وعرفت أشغال الاجتماع، عرض عزيزة غلام، رئيسة جمعية "مابا" للصعوبات المالية والاجتماعية التي يواجهها الزوجان، والتي تحول دون ولوجهم إلى التشخيصات الطبية والعلاجات الخاصة بضعف الخصوبة أو تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب، بسبب كلفتها المرتفعة، في ظل غياب التغطية الصحية، سواء بالنسبة إلى المتوفرين على تأمين صحي أو بالنسبة إلى حاملي بطاقة "الراميد". حيث شددت غلام عن ضرورة اتخاذ التدابير والخطوات السريعة لتنزيل التغطية الصحية لفائدة الزوجين في وضعية ضعف الخصوبة، سيما أن العديد منهم تسلل إليهم الإحباط واليأس بسبب تراجع مستويات خصوبتهم أمام تحدي الساعة البيولوجية، التي تقضي على حظوظهم في الإنجاب، ناهيك عن تسلل التفكك الأسري إلى عدد من بيوت الأشخاص الذين يحملون أسباب ضعف الخصوبة، أكثر الضحايا هن النساء.

 

واختتم اللقاء، بالتأكيد على العمل بشكل تشاركي لاتخاذ جميع السبل الكفيلة بالدفع بهذا الملف نحو التنزيل الفعلي، في مقدمته تشكيل لجنة مشتركة بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي و"الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة"، لتتبع خطوات هذا الملف.