الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

المجلس الاقليمي لزاكورة وجمعية وادي درعة ينظمان يوما دراسيا لإعداد خطة إقليمية لمواجهة داء السكري

المجلس الاقليمي لزاكورة وجمعية وادي درعة ينظمان يوما دراسيا لإعداد خطة إقليمية لمواجهة داء السكري جانب من اليوم الدراسي حول حول داء السكري
نظمت جمعية وادي درعة لمرضى السكري، الخميس24 يناير 2019 بفندق تينزولين بمدينة زاكورة، يوما دراسيا من أجل بلورة و إعداد خطة عمل إقليمية لمواجهة داء السكري ومضاعفاته، بشراكة مع المجلس الإقليمي لزاكورة.
وقد شارك في اللقاء12 جمعية اقليمية وجهوية مهتمة بمحاربة داء السكري اضافة الى مندوبية وزارة الصحة والعديد من ممثلي الجماعات الترابية وهيئات المجتمع المدني.
وتميزت الجلسة الأولى التي كانت بعنوان "داء السكري في المخططات والبرامج الحكومية" بإلقاء عرضين الأول تناول مخطط الصحة 2025 قدمه مندوب وزارة الصحة بزاكورة والعرض الثاني كان حول داء السكري في استراتيجية وزارة الصحة القته طبيبة الغدد والسكري بالمستشفى الاقليمي لزاكورة .
بعد، ذلك انقسم المشاركون إلى 3 ورشات، الأولى تكلفت بتحليل البيئة الخارجية والداخلية والثانية عهد إليها بالبحث عن الرؤية والتوجهات الإستراتيجية للخطة، أما الورشة الثالثة فقد بحثت في آليات تنفيذ الخطة الإقليمية للتدخل. وبعد تشخيص وضعية الاقليم فيما يخص مرض السكري، حيث اجمع المتدخلون على الانتشار المهول لهذا الداء والذي تجاوز عدد المصابين به 4000شخص بزيادة 8 في المائة مابين 2018و2017أغلبهم من النساء والأطفال، حسب إحصائيات مندوبية وزارة الصحة بزاكورة.
كما أشار المتدخلون إلى غياب الوعي بخطورة الداء لدى ساكنة الإقليم وعدم قدرتهم على احتوائه وتقبله، اضافة الى قلة الفضاءات لإيواء المرضى وضعف الامكانيات المالية للجمعيات المهتمة بداء السكري. وقد اوصى المشاركون في هذا اليوم الدراسي بضرورة وضع مخطط لتنظيم حملات تحسيسية منتظمة بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني والجماعات الترابية.
وتسهيل الولوج إلى الفحوصات الطبية المتخصصة مع تقوية الرعاية الطبية بالمراكز الصحية وتغطيتها بالأطر المتخصصة والأدوية المضادة لداء السكري .
ومن جهتها أكدت مندوبية وزارة الصحة أنها تعمل على تنزيل الخطة الوطنية لمكافحة داء السكري والمرتكزة على مجموعة من العناصر منها : التوعية والمراقبة والعلاجات وتحسين الولوج الى الخدمات الصحية وتطوير الصحة المتنقلة بالعالم القروي.وتقوية محاربة الأمراض السارية (السكري السرطان....).