الاثنين 19 أغسطس 2019
مجتمع

شركة "ألزا" الإسبانية تتكلف بتدبير النقل الحضري لأربع مدن أخرى

شركة "ألزا" الإسبانية تتكلف بتدبير النقل الحضري لأربع مدن أخرى من حافلات الأسطول

بعدما فازت خلال صيف 2018 بصفقة التدبير المفوض لمرفق النقل العمومي، بدأت الآن شركة "ألزا" الإسبانية للنقل الإنطلاقة الأولية لأسطولها المحدد في 350 حافلة (وفق دفتر التحملات). وفي هذا السياق، وضعت الشركة هي الأخرى مجموعة من الشروط قبل توقيع اتفاقية التعاقد والتي تمتد لـ15سنة، ومنها نقطتين هامتين، الأولى تتمثل في تخصيص طريق خاص لخطوط نقل الشركة، والثانية تكمن في ثمن واجبات النقل والتي ارتفعت إلى خمسة دراهم بدلا من أربعة دراهم التي كانت معتمدة سابقا. وتخصيص طريق خاص لخطوط "ألزا" بهدف ربح الوقت والتحرك بشكل مريح لكي يصل الزبناء للوجهات التي يقصدونها في أسرع فترة زمنية ممكنة. وأن أي سيارة مرت في الممرات الخاصة بشركة "ألزا" سيتعرض أصحابها لذعيرة مالية. 

ووفق الإحصائيات العامة المرتبطة بشركة النقل المذكورة، فإنها ستعمل بشبكة خطوطية حددت في 58 خطا وذلك بأسطول للنقل محدد في 350 حافلة وتشمل كل تراب المدار الحضري لمدن الرباط وسلا وتمارة والصخيرات.. وذلك وفق مسار يومي حدد في حوالي 1084 كلم.

ويشار إلى أن  التعاقد مع هذه الشركة تم بعد معاناة مريرة لساكنة المدن المعنية من الظروف الصعبة التي اشتغلت فيها الشركتين السابقتين (ستاريو وفيوليا)، حيث كان أسطولهما المتقادم مصدر مختلف المشاكل والتي شكلت للمواطنين مشاكل يومية على واجهة النقل.

ويذكر أن شركة "ألزا" للنقل هي إسبانية ولها توسع في كل أنحاء العالم، فيما شملت تجربتها بالمغرب أربع مدن وهي: أكادير وطنجة وخريبكة ومراكش.