الأحد 20 يناير 2019
مجتمع

صبرا جميلا يا سكان المرتفعات مع محنة البرد و"مِنة" مسؤولي البلد

صبرا جميلا يا سكان المرتفعات مع محنة البرد و"مِنة" مسؤولي البلد إلى متى سيبقى كل شيء يتغير إلا إرادة التغيير..؟

هو السيناريو ذاته يستنسخ كل سنة، ويُنتظر هذا الموعد المحرج مع تدني درجات الحرارة حتى يشهر الموقف الرسمي والمدني راية علمه بأن هناك مغاربة في مناطق "نائية" جمدهم الصقيع، وقطعت أمامهم ما يصطلح عليه تجاوزا ممرات قبل الحديث عن طرق.

فأين كان هؤلاء طيلة باقي أشهر السنة، وأين كان يتوارى تعاطفهم ذاك؟ ثم ألم تمنحهم التجارب القاسية لسوالف السنوات حس التفاعل الاستباقي؟ أو لم يأت على مسامعهم يوما مثلا يقول "احفر البئر قبل أن تعطش"؟

وحتى إن اعتلى هؤلاء المقهورين في أكواخهم عن إبداء استياءهم من الركوب على وضعهم، فالأكيد إحساسهم به ليضاف إلى ما يتكبدوه من عوز مادي طالما أن غايتهم الأولى تبقى فتح الأبواب قبالة كل ما يلمح لمساعدتهم على الصراع من أجل البقاء.

لهذا، وفي ظل توالي سنوات العِبر دون أدنى حس للاعتبار، تبقى مديرية الأرصاد الجوية الوطنية وحدها المواكبة لنقل أحوال طقس مناطق تلك الشريحة التي لم يعد يهمها الفرق بين نشرة عادية أو استثنائية أو حتى إنذارية، بحكم معاناتها في كل الأحوال.

وفي السياق ذاته، تتوقع المديرية هذا اليوم، السبت 12 يناير 2019، أن يظل الطقس باردا بكل من المرتفعات، والمنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي، والهضاب وداخل البلاد، مع تكون جريحة محلية خلال الصباح والليل.

كما ستتشكل، وفق المصدر عينه، سحب منخفضة مرفوقة بكتل ضبابية عند الصباح والليل، وجوار السواحل الشمالية، فيما ستكون الأجواء مستقرة مع سماء قليلة السحب فوق كافة أرجاء المملكة. فضلا عن تناثر حبات رملية محلية بالأقاليم الجنوبية.

أما  درجات الحرارة الدنيا، تقول المديرية، ستترواح ما بين 7 درجات تحت الصفر وصفر درجة بالمرتفعات، والهضاب العليا الشرقية، وما بين درجتين تحت الصفر ودرجة واحدة بالجنوب الشرقي، وما بين 01 و06 درجات بالسايس، وهضاب الفوسفاط، والسهول الشمالية والوسطى، والشمال الشرقي للأقاليم الجنوبية، وما بين 05 و10 درجات بالواجهة الموسطية، ومنطقة طنجة، وشمال الأقاليم الجنوبية وبالقرب من السواحل الشمالية والوسطى، وما بين 10 و15 درجة بأقصى جنوب البلاد.

في حين، تبعا لتوقعات مديرية الأرصاد، ستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 08 و14 درجة بالمرتفعات والهضاب العليا الشرقية، وما بين 14 و20 درجة بالواجهة المتوسطية، والسايس، وهضاب الفوسفاط، وشمال ووسط البلاد، ومنطقة سوس والجنوب الشرقي، وما بين 18 و24 درجة بشمال الأقاليم الجنوبية والسواحل الجنوبية، وما بين 25 و30 درجة بأقصى جنوب المملكة.

وبخصوص البحر، تختم نشرة الأرصاد الجوية، سيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية ومنطقة البوغاز وما بين طنجة وبوجدور، وهائجا بالجنوب.