الاثنين 20 مايو 2019
اقتصاد

إدارة الضرائب توضح المستهدفين من البرنامج المعلوماتي للفوترة

إدارة الضرائب توضح المستهدفين من البرنامج المعلوماتي للفوترة عمر فرج، المدير العام للمديرية العامة للضرائب
بعدما أثار مخاوف لدى الأوساط المهنية، أوضحت المديرية العامة للضرائب أن ما تداولته بعض المنابر الإعلامية حول النظام الضريبي المتعلق بالفوترة، لا أساس له من الصحة.
وأكدت المديرية العامة للضرائب في بلاغها الأخير على أن القراءات و التفسيرات المتعلقة بالمقتضيات الجديدة التي جاء بها قانون المالية لسنة 2018 تعكس فهما خاطئا لمضمون هذه المقتضيات.
وجاءت توضيحات إدارة الضرائب كالتالي:
- الأحكام الجديدة الخاصة بالبرنامج المعلوماتي للفوترة لم تدخل بعد حيز التنفيذ و لن يتم تطبيقها إلا بعد صدور النص التنظيمي.
- هذا البرنامج يهم فقط المهنيين الذين يخضعون لنظام المحاسبة ولا يهم بتاتا التجار و مقدمي الخدمات الذين يخضعون للنظام الجزافي.
- النص التنظيمي سيتم إعداده حسب أنشطة كل قطاع. و نظرا لخصوصية كل نشاط تجاري و ضرورة أخد بعين الاعتبار طبيعة كل نشاط على حدة والإكراهات المرتبطة به فإن كيفيات تطبيق البرنامج المعلوماتي للفوترة سيتم في شانها، الاعتماد على مقاربة تشاركية و منهجية يطبعها التنسيق و التشاور مع الجمعيات المهنية و التدرج حسب طبيعة كل نشاط تجاري.
- سيتم قريبا عقد لقاءات مع الجمعيات المهنية ومختلف التمثيليات المهنية لتنوريهم حول هذا الموضوع و تقديم كافة التوضيحات قصد رفع اللبس الحاصل في فهم مضمون المقتضيات المتعلقة بالبرنامج المعلوماتي للفوترة.