الجمعة 26 إبريل 2024
كتاب الرأي

السعيدي: هذه هي الكبيرة التي اقترفها "البيجيدي" في حق المغرب بتحالفه مع الفساد 

السعيدي: هذه هي الكبيرة التي اقترفها "البيجيدي" في حق المغرب بتحالفه مع الفساد  كمال السعيدي، قيادي بالحزب الاشتراكي الموحد

عندما كان حزب العدالة والتنمية في المعارضة، كان يركز في خطابه السياسي على قضايا الحريات والأخلاق ليبدو في نظر المغاربة كحزب مدافع عن القيم الدينية .. بعد أن دخل التجربة الحكومية وأصبح مضطرا للتحالف مع قوى تختلف معه إيديولوجيا، خفض من قوة خطابه السابق وعوضها بخطاب المظلومية والتشكي من العرقلة غير الديمقراطية لتجربته الحكومية..

لم يعد خطاب الأخلاق مجديا لحزب تحالف مع رموز الفساد كي يستمر في الحكومة، ولم يعد مجديا بعد أن أصبح مضطرا بحكم الواقع أن يقبل بقروض البنك الدولي "الربوية"، وأن يقبل بعائدات الخمور والسجائر ضمن ميزانية الدولة التي يشرف على تسيير حكومتها .. لذلك أصبح أكبر الهم السياسي لدى حزب العدالة والتنمية هو كيف يضمن لنفسه مكانة معتبرة ضمن نسق سياسي غير ديمقراطي ..

مكانة تذر عليه وعلى أعضائه مكاسب مادية ومعنوية .. هذه هي الكبيرة التي اقترفها حزب العدالة والتنمية في حق المغرب بتحالفه مع الفساد وانخراطه في مشروع الإستبداد الذي قلم أظافره على امتداد التجربة الحكومية للحزب .. وهذا هو مربط الفرس بالنسبة للديمقراطيين، وهو أمر أهم بكثير من قضايا الضعف البشري الذي يعكسه ترنح أعضاء الحزب الأصولي بين محافظة ما رعوها حق رعايتها وحداثة ما دخلوها بقلوب مؤمنة.

 قيادي بالحزب الاشتراكي الموحد