الأحد 24 مارس 2019
مجتمع

يتيم لا علم له بدعوة لفتيت للمركزيات النقابية لاستئناف جلسات الحوار الاجتماعي؟!

يتيم لا علم له بدعوة لفتيت للمركزيات النقابية لاستئناف جلسات الحوار الاجتماعي؟! الوزيران محمد يتيم و عبد الوافي لفتيت

علمت جريدة "أنفاس بريس" من بعض المصادر أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت قام بدعوة   للمركزيات النقابية لاستئناف جلسات الحوار الإجتماعي ليوم الأربعاء 9 يناير 2019 بعد توقفها منذ أزيد من شهر.

وترجع ذات المصادر مبادرة وزارة الداخلية بإعادة الدفء لجلسات الحوار الإجتماعي إلى قرارات المركزيات النقابية ونزوعها نحو التصعيد عبر وقفات احتجاجية ضد حكومة سعد الدين العثماني، بسبب ما وصلت إليه أوضاع الطبقة العاملة المغربية من تدهور، و ارتفاع مستوى الإحتقان في قطاع التربية الوطنية بصفة خاصة بعد الإضراب الوطني الأخير لـ 3 يناير الجاري الذي سبق وأعلنت عنه التنسيقيات الوطنية، وعرف مشاركة واسعة لموظفي هذه الوزارة عبر مختلف المدن .

والمثير في الأمر حسب نفس المصادر أن محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني أكد في تصريح صحفي اليوم الجمعة 4 يناير بأن لا علم له بموضوع استدعاء الداخلية للنقابات، مشيرا أن "حكومة سعد الدين العثماني"، متشبثة بالحوار الإجتماعي على الرغم من التعثرات التي تقع في هذا الصدد. وإلى ذلك فسر يتيم بأن دعوة الداخلية يمكن أن تكون قد تمت بطلب من العثماني للوقوف على الإمكانات المتاحة  لإنجاح الحوار الإجتماعي؛ والإعداد للقاء مقبل على مستوى رئاسة الحكومة.