الأحد 18 أغسطس 2019
فن وثقافة

قبل نهاية ولايتها على راس "هاكا"، لمريني تتسبب في خسائر مالية للقناتين الأولى والثانية

قبل نهاية ولايتها على راس "هاكا"، لمريني تتسبب في خسائر مالية للقناتين الأولى والثانية أمينة لمريني تتوسط سليم الشيخ (يمينا) وفيصل العرايشي
إلى جانب تبادل السلط الإدارية بين أمينة لمريني ولطيفة اخرباش، فإن هذه الأخيرة وهي تتسلم مشعل رئاسة المجلس الاعلى للاتصال السمعي البصري ستكون مدينة للأولى، بعد القرار الموقع باسمها والذي صدر في الجريدة الرسمية، عدد 2 يناير 2019، حيث قرر المجلس تطبيق عقوبة مالية على الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة قدرها 800 الف درهم، تؤدى داخل أجل 30 يوما من تاريخ تبليغ هذا القرار للشركة، وذلك بعد ان خرقت مقتضيات دفتر التحملات في ما يخص الالتزامات المتعلقة بشروط إدراج الإشهار التالية:
- الحد الأقصى للمدة الزمنية الإجمالية للوصلات الإشهارية خلال ساعة مسترسلة.
- الحد الأدنى للمدة الفاصلة بين وصلتين إشهاريتين.
وتهم هذه الوصلات الإشهارية شهر رمضان 2018، وينص دفتر التحملات على انه "في التلفزة يتوجب ان تفصل فترة لا تقل عن 20 دقيقة بين وصلتين إشهاريتين متتاليتين.. لايمكن أن تتجاوز مدة الوصلة الإشهارية 6 دقائق في التلفزة"، والحال ان التلفزة المغربية فصلت بين وصلتين إشهاريتين مدة لم تتجاوز 3 دقائق.
ونفس العقوبة، تم تغريمها في حق القناة الثانية، مع اختلاف مبلغها، إذ بلغت 3 ملايين درهم، لنفس حيثيات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.
على صعيد الإذاعات الخاصة، وجهت "الهاكا"، إنذارا  لإذاعة "مدينة إف إم"، لعدم احترامها المقتضيات المتعلقة باحترام قرينة البراءة، حيث قدمت خلال نشرة إخبارية تصريحات اعتبرت المعني بالأمر هو من قام بالمنسوب إليه دون ترك مسافة او مجال للشك او الاحتمال.. رغم أن القضية لا زالت معروضة أمام أنظار القضاء.
ونفس الإنذار تم توجيهه لقناة ميدي 1 تيفي وهي تصف في نشرة إخبارية لها، الشاب الذي حاول اغتصاب فتاة في الفضاء العام بأنه "الجاني"، مما يمس بقرينة البراءة.