الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

مسرحية " جويف " بمهرجان مكناس تسلط الضوء على التعايش بين اليهود والمسلمين بتونس‎

مسرحية " جويف " بمهرجان مكناس تسلط الضوء على التعايش بين اليهود والمسلمين بتونس‎ لقطة من مسرحية جويف
يشارك المسرح التونسي في الدورة الأولى لمهرجان مكناس للمسرح والتي تنطلق اليوم الثلاثاء18 دجنبر2018 وتستمر الى غاية 23 من الشهر الجاري.
وتمثل تونس في هذه التظاهرة مسرحية"جويف" للمخرج حمادي الوهايبي والتي تتطرق الى التعايش بين اليهود والمسلمين بتونس، وهي من انتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالقيروان، بطولة حسام الغريبي، فاتحة المهدوي، محمد السايح، فاتن بلحاج عمر، يسرى عيّاد ،هيبة العيدي، وتعد من ضمن العروض المهمة التي يتوقع أن تستقطب عدد كبير من المسرحيين والجمهور بمهرجان مكناس المقام حاليا.
المسرحية تتناول شكل حياة اليهود في تونس ما بعد يوم 14 يناير وهو يوم الثورة التونسية من خلال حكاية ميمون التونسي اليهودي الذي يحاول إقناع مجموعة من يهود تونس بضرورة المغادرة إلى اسرائيل، إذ أن الوضع صار غير آمن بالبلاد إلا أن دليلة، الفتاة اليهودية الثائرة، ذات النزعة الوطنية، تعارضه و تتمسك بالبقاء رغم المضايقات التي يتعرضون لها أحيانا.
ويتوقع أن تثير مسرحية "جويف" المتطرفين من اليهود والمسلمين، لأن حمادي الوهايبي – حسب النقاد - كانت رسالته واضحة غير مشفرة. بل حمل صاحبها جرأة نادرة لم يسبقه إليها أحد. فأكد من خلال "جويف" أن الأرض تتسع للجميع مسلمين ويهودا. ودعا إلى القطع مع النظرة الدونية السائدة للأقليات اليهودية التونسية، في دعوة مبطنة وواضحة إلى إعادة النظر في التاريخ وفي المسلمات الثقافية والحضارية التي أدت إلى هذه النظرة.