الخميس 28 مارس 2024
سياسة

الخلفي: ما يجمعنا مع البوليساريو في جنيف مائدة مستديرة وليست مفاوضات

الخلفي: ما يجمعنا مع البوليساريو في جنيف مائدة مستديرة وليست مفاوضات الوزير مصطفى الخلفي

أكد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه من السابق لأوانه كشف أعضاء الوفد المغربي المتجه في الأسبوع الأول من شهر دجنبر 2018 لجنيف، قصد اللقاء مع جبهة البوليساريو؛ كاشفا في لقاء مع جريدة "أنفاس بريس" أن الأمر لا يتعلق بمفاوضات مباشرة بقدر ما يتعلق الأمر بمائدة مستديرة رباعية تضم المغرب وموريتانيا والجزائر وجبهة البوليساريو تحت رعاية أممية.

وأضاف الوزير الخلفي، مؤكدا أن الخطاب الملكي في ذكرى المسيرة الخضراء مؤخرا، مؤطر للموقف المغربي الرسمي في الذهاب لجنيف للحضور في المائدة المستديرة؛ وبالتالي يقول الخلفي، إن هذه اللقاءات لا تختلف عن سابقاتها، والموقف المغربي معروف بخصوص وضع حل للنزاع المفتعل في الأقاليم الجنوبية للمغرب، وبأن الأمم المتحدة هي من حددت إطار هذه اللقاءات.

وتحفظ الوزير الخلفي عن الحديث على دور المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية وتمثيلية رئيسه المنتهية ولايته في الوفد المغربي، وقال إنه في الوقت المناسب سيتم الإعلان عن تشكيلة الوفد المغربي.

وبهذا ينفي الوزير ضمنيا كل الأخبار التي تم تداولها عبر بعض وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي كون الوفد المغربي يتكون من ناصر بوريطة وياسين المنصوري والخطاط ينجه وحمدي ولد الرشيد.

وكانت جبهة البوليساريو قد كشفت بشكل رسمي تركيبة وفدها المتوجه نحو جنيف، وهو الوفد الذي يتكون لأول مرة من امرأة، حيث حث المبعوث الشخصي "كولر" الطرفين بأن تراعى ضمن تركيبة الوفدين امرأة وشاب وممثل عن الساكنة المحلية.