الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

خيا: نشأة بوجدور مرتبطة بالمسيرة الخضراء، وهذا برنامج الاحتفالات

خيا: نشأة بوجدور مرتبطة بالمسيرة الخضراء، وهذا برنامج الاحتفالات محمد خيا
تنظم عمالة إقليم بوجدور، بدعم من المجلس الإقليمي والجماعة الترابية لبوجدور، و الجماعات القروية والمصالح الخارجية للوزارات والمؤسسات العمومية والفاعلين الاقتصاديين وفعاليات المجتمع المدني، مهرجان أكبار في نسخته السابعة من 3 إلى 6 نونبر 2018  تحت شعار: "ليدْ أفْلَيْدْ أحْمِيَّ .. نَمشو بالتَّنْمِيَّ".
واعتبر محمد خيا، مدير المهرجان، أنه يندرج ضمن الاحتفالات الوطنية بذكرى المسيرة الخضراء، في سنتها 43، واضاف في تصريح لجريدة "أنفاس بريس"، أن لهذه الاحتفالات ذكرى خاصة لدى ساكنة بوجدور، حيث ارتبط اسم الاقليم بالمسيرة الخضراء، على اعتبار أن الاقليم هو من ثمار هذه المسيرة، "وهو ما يجعل المهرجان مناسبة للوقوف على مسار التنمية طيلة أكثر من 4 عقود، فمن منارة وحيدة تحولت المنطقة لمنصة للتنمية رغم حداثة الإقليم مقارنة مع أقاليم أخرى في الأقاليم الصحراوية، وهي مناسبة لاستكمال أوراش التنمية بتكتثف جهود الجميع محليا وجهويا ومركزيا".
وأوضح خيا في اللقاء ذاته، ان فقرات المهرجان في نسخته السابعة، يتضمن عددا من الفقرات الثقافية والفنية والترفيهية والتحسيسية والرياضية، كما يعتبر المهرجان محطة لإبراز ما تم تحقيقه من منجزات بإقليم  بوجدور والتعريف بمختلف مؤهلاته، وفرص الاستثمار المتاحة به.
ويأمل المنظمون لهذه التظاهرة أن تكون رافعة قوية لإنعاش مختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياحية والرياضية بالإقليم..