السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

"دبدو" إفران الشرق فضاء لمهرجان مواعيد التاريخ

"دبدو" إفران الشرق فضاء لمهرجان مواعيد التاريخ من صور المهرجان

نظمت جمعية القصبة للتنمية والتعاون الاجتماعي وجمعية أصدقاء دبدو أيام 27-28-29 و 30 من أكتوبر 2018، مهرجان مواعيد التاريخ وذلك بفضاءات عين اسبيلية ، الملاح، القصبة، والمركب السوسيو رياضي بدبدو.

هذا وقد تم تنظيم الدورة الأولى من مهرجان مواعيد التاريخ بشراكة مع سفارة فرنسا بالمغرب، المجلس الجماعي لتاوريرت، مجلس جهة الشرق، جمعية تاوريرت الخير، عمالة تاوريرت، مؤسسة جود للتنمية، وزارة الشباب والرياضة، ضيافة تاوريرت، ومؤسسة الثرات الثقافي اليهودي المغربي والجمعية المغربية للفن والرياضة...

وتوافد على المهرجان ومدينة دبدو " إفران الشرق " العشرات من اليهود المغاربة من مختلف الأجناس، لإحياء ذكرياتهم بحي الملاح بمدينة دبدو، وذلك في إطار موضوع المهرجان " التعايش بين اليهود والمسلمون عبر التاريخ ".

وقد أكد جمال المحمدي رئيس جمعية القصبة للتنمية والتعاون الاجتماعي، ومنظم هذه التظاهرة المتميزة، عن عزمه في جعل هذه المناسبة الدولية، لقاءا سنويا بدبدو الساحرة، لتنميتها سياحيا واجتماعيا..

هذا وقد عاشت ساكنة دبدو المتعطشة لكل رقي، مع موسيقى متنوعة وهادفة، أحيتها مجموعات موسيقية مغربية ، حيث كان الجمهور على موعد مع فرقة عشاق الالة القادمة من مدينة الدار البيضاء ، في جو طربي مغربي مليء بكل ما هو راق ومضيء .

كما عاش الجمهور الدبدوبي مع فقرات متنوعة ، من ندوات ووقفات مع الفلكلور المحلي لدبدو والنواحي، تكريمات، عروض لأفلام وثائقية... وغيرها من الأنشطة الموازية.

مهرجان مواعيد التاريخ في دورته الأولى ، نجح في استقطاب جمهور عريض، بالإضافة إلى مشاركين من بلدان أوربية ، وآخرين من مختلف المدن المغربية، رافقوا المهرجان في كل أنشطته وعروضه المتميزة، وذلك بتغطية إعلامية متميزة لقنوات وإذاعات وجرائد ورقية وإلكترونية .