الخميس 15 نوفمبر 2018
موضة وجمال

طرق طبيعة للتخلص من مشاكل الفطريات

طرق طبيعة للتخلص من مشاكل الفطريات
تعاني بعض السيدات من سماكة اظافرهنّ على صعيد القدمين بشكل خاصّ، نتيجة وجود الفطريات، ما يصعّب على المرأة كثيراً عمليّة التقليم، ويؤدّي الى تكسّر اظافر القدمين واصابتها بجروح في كثير من الاحيان نظراً للسماكة.
اختارنا لك طرق طبيعية ومنزلية ووصفات ذات فوائد جمالية كثيرة لتخليصك من مشاكل شائعة تطال اظافر القدمين وذلك بخطوات سهلة وسريعة النتائج.
وقد يكون من اسباب سماكة الاظافر ارتداء الاحذية الضيقة وغير المناسبة لمقاس القدم، ما يؤدي عبر الوقت الى تحوّل الاظافر الى اخرى سميكة.
 
1- علاج اظافر القدم السميكة من الفطريات بالثوم
من الاعراض التي تسببها الفطريات، تغيّر اللون الطبيعي لاظافر القدمين، فيصبح اصفراً او مائلاً الى الاسود، كما يصبح خشن الملمس، فتزداد سماكته والقشور المتراكمة حوله، ويؤدي في حالات عدة الى خروج روائح غريبة تسبب الاحراج للكثيرات.
في المقابل، فإنّ لكل مشكلة علاج ولا سيما على صعيد الوصفات الطبيعية، ويشتهر في هذا السياق، الثوم الذي يعدّ العلاج الامثل للفطريات التي تصيب اظافر القدمين، اذ يتمتع بخصائص جماليّة عدّة في هذا المجال، تساعد في قتل الفطريات وتعقيم مكانها، من خلال عصر الثوم ووضعه على مكان الفطر مباشرة لازالته في اقل من اسبوع خصوصاً عند تكرار هذه العمليّة.
بالإضافة الى ذلك، يمكنك اضافة مكونات اخرى الى الثوم للاستفادة من قدراته المذهلة في التخلص من الفطريات، مثل الحلبة التي بخلطها مع مسحوق الثوم وفرك مكان الفطريات في القدمين، ستودعين المشكلة نهائياً، واحرصي على غلي بذور الحلبة والثوم لحوالي العشر دقائق وتبريدها، ومن ثم تطبقي الخليط هذا على مكان وجود الفطريات.
ومن الوصفات الطبيعية ايضاً، يمكنك مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم مع القليل من زيت شجرة الشاي، ووضع الخليط الذي تحصلين عليه على مكان وجود الفطريات في اظافر القدمين، وتركه لبضعة دقائق قبل الاستحمام، وستودعين هذه المشكلة في اسرع وقت ممكن خصوصاً مع الاعتناء بأظافر القدمين بشكل مستمرّ ويوميّ.
أما لتقليم اظافر القدمين السميكة، عليك قبل البدء بهذه العملية، نضع الاظافر بالماء الفاترة لحوالي العشر دقائق، بغية تليينها، ومن ثمّ تجفيفها جيداً، مع الحرص على استخدام الادوات الخاصة للتقليم، وتقليم الاظافر من الزاوية، من دون تدويرها. لتنزع القطع الصغيرة بشكل متقارب لقص الاظافر.
 
 
2- علاج اظافر القدم السوداء بخطوات سهلة جداً
تتعدّد اسباب اصابة اظافر القدمين بالاسوداد، فهناك العوامل الصحيّة كالنقص في التغذية، وفقر الدم، والسكري، وغيرها من المشاكل الصحية، التي تنعكس سلباً على الاظافر سواء القدمين او اليدين، وتخفف من قوتها فتتكسر بسرعة وتصبح عرضة اكثر للتلون اصفراراً او اسوداداً.
بالاضافة الى مشاكل الصحة، هناك ايضاً الاصابات التي تتعرض لها القدمين والتي عند تكرارها قد تترك تصبغات سوداء في الاظافر او تحتها ما يؤثر سلباً على شكلها ويفسد جمالها. من هنا ضرورة التخلص من اثار الضربات بسرعة قبل ان يصبح من الصعب ازالتها.
هذا وتؤدي الالتهابات الفطرية بدورها الى اسوداد اظافر القدمين، كما تفعل قلة النظافة، حيث ان تراكم الاوساخ يساهم في تشكّل الفطريات وبالتالي الاسوداد. من هنا أهمية العناية بالاظافر ومحيطها بشكل دائم ومستمرّ تماماً كأظافر اليدين، والعمل على ترطيبها والتخلص من اللحم الميت كي لا يتحوّل الى فطريات مضرة ومؤثرة سلباً على شكل الاظافر ولونها.
وهنا نقدم لك ثلاث خلطات طبيعية شهيرة في مجال ازالة الفطريات والاسوداد من اظافر القدمين:
خل التفاح: يساعد خل التفاح على الحدّ من انتشار الفطريات في القدمين، كما ويعمل على القضاء على البكتيريا والاوساخ المسببة للفطريات وللاسوداد. لذلك قومي بمزج خل التفاح والماء بأجزاء متساوية، وضعي الخليط في وعاء عريض حتى تضعي اظافرك او قدميك به، لنقعها مدّة نصف ساعة من الوقت، يوميّاً حتى التخلص منها نهائياً. ومن الضروري تجفيف القدمين جيداً عند الانتهاء.
صودا الخبز: تعدّ هذه الوصفة الطبيعية مناسبة ايضاً للتخلص من فطريات الاظافر والاسوداد الذي يطالها ويفسد شكلها، كما تساعد في الوقت نفسه على التخلص من رائحة القدمين الكريهة. وذلك من خلال خلط نصف كوب من صودا الخبز، ربع كوب من 3٪ بيروكسيد الهيدروجين ونصف كوب من الملح، في مياه ساخنة، على أن يضاف الى هذه المكونات كلّها كوب من الخل الأبيض. وعند الانتهاء من تحضيرها، انقعي الاظافر بها لحوالي العشر دقائق، ومن ثم اغسليها بماء فاترة وجففي القدمين جيداً وستلاحظين الفرق سريعاً ولا سيما عند تكرار هذه العمليّة.
زيت الأوريغانو: لك ان تستخدمي زيت الاوريغانو في علاج مشكلة الفطريات والاسوداد على اعتبار انه يحتوي على مصادر مضادة للجراثيم والطفيليات والبكتيريا، وللاستفادة من هذا الزيت كخلطة طبيعية ووصفة مذهلة لمعالجة مشكلة تسبب الكثير من الاحراج للسيدات، عليك ان تمزجي قطرتين من زيت الاوريغانو مع ملعقة من زيت الزيتون، وتطبيقها على المناطق المصابة بالفطريات والاسوداد، واتركيه لنصف ساعة من الوقت، ولك ان تكرري اكثر من مرة في الاسبوع هذه الوصفة لتحصلي على نتائج اكثر سرعة.
 
3- علاج اظافر القدم المتشققة بالزيوت بسرعة
يعدّ الجفاف من اكثر الاسباب التي تؤدي الى جفاف الأظافر وتشققها، نتيجة نقص السوائل التي عادة ما ترطب الاظافر وتحافظ على شكلها ونعومتها وقوتها التي تقاوم التكسر والتشقّق.
ومن الاسباب الشائعة التي تؤدي الى حصول تشققات، النقص في الحديد او فقر الدم وهي من المشاكل الصحية التي تحمل اثاراً سلبية على مختلف اطلالة المرأة الجمالية ومن اهمها الاظافر. الامر نفسه ينطبق على النقص في البروتينات التي تعرض الاظافر للتكسر في وقت سريع، وبالتالي تشققها ما يفسد شكلها ويدفع بالمرأة الى تركيب الاظافر الاصطناعية للتعويض.
كذلك، فإنّ استخدام مزيل الاظافر بشكل مكثف يعمل على منعها من التنفس، كذلك الامر بالنسبة الى استخدام طلاء اظافر يحتوي على مواد كيمياوية الذي يؤدي الى هشاشة الاظافر وضعفها وقابليتها السريعة للصمود.
والتشقق على صعيد الاظافر، ينتج عن عدم ترطيب الاظافر كما يجب وبالوقت اللازم، بالاضافة الى نشوء الفطريات في الاظافر فتعمل على اضعافها وجعله اكثر هشاشة وتشقّقاً.