الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

اتصالات المغرب تستبق وصول الجيل الخامس بتعزيز بنيتها التحتية

اتصالات المغرب تستبق وصول الجيل الخامس بتعزيز بنيتها التحتية مقر اتصالات المغرب (أرشيف)

لمواكبة وضع التكنولوجيا الجديدة للأنترنيت ذي الصبيب العالي، كالألياف البصرية والجيل الخامس وغيرهما، من الضروري لكل فاعل في الاتصالات أن يقوّي، وباستمرار، نطاق التردد الدولي الخاص به. في هذا السياق، تعمل مجموعة اتصالات المغرب، وبشكل متواصل، على توسيع نطاق التردد، على حد سواء، على مستوى شبكات الولوج والهيكل الأساسي لشبكة الأنترنيت، ودوليا عبر الكوابل البحرية، من أجل مسايرة تطور الاستعمالات. وتطمح اتصالات المغرب إلى زيادة الصبيب المقدم لمشتركيها لضمان جودة الخدمة المطلوبة من قبل هذه الأنواع من الاستعمال في إطار استعدادها لوصول الجيل الخامس 5G.

وتواجه اتصالات المغرب نمو حركة رواج الأنترنت من خلال الاستثمار في معدات شبكة ذات سعة كبيرة تمكن من تصريف حركة الأنترنت ذو الصبيب العالي، تمهيدا للانتقال التكنولوجي القادم.

وقد هيأت اتصالات المغرب حتى اليوم ثلاث كابلات للألياف البصرية:

- الكابل الأرضي "Transafricain" العابر لأفريقيا الذي يبلغ قرابة 6000 كيلومتر ويربط بين المغرب وبوركينا فاسو والنيجر ومالي وموريتانيا ، الذي دشنه صاحب الجلالة في عام 2014؛

- اللوكوسLoukkos ، وهو كابل بحري يربط أصيلة مع روتا-إشبيلية في إسبانيا، وتم افتتاحه في سنة 2012؛

- Atlas Offshor، الكابل البحري الذي يبلغ طوله 1.634 كم، ويربط أصيلة مع مرسيليا، تم تدشينه خلال 2006.

وقد زادت اتصالات المغرب قدرة عرض النطاق الترددي أربعة أضعاف (حيث مرت من 370 جيغابايت/ ثانية خلال 2015 إلى أزيد من 1 تيرا/ ثانية نهاية غشت 2018.

ونظراً للاستخدام المتزايد للفيديو في استعمالات الأنترنت، والظهور القوي لأجهزة التلفاز المتصلة (IPTV) ، تطمح اتصالات المغرب إلى زيادة الصبيب المقدم لمشتركيها لضمان جودة الخدمة المطلوبة من قبل هذه الأنواع من الاستعمال. ويضمن توسيع النطاق الترددي لمستخدمي الأنترنت اتصالاً متوفرا وآمناً مع جودة الخدمة في تحسين مستمر.

من خلال هذه الأعمال، تسبق اتصالات المغرب وصول الجيل الخامس، إحدى أنضج التكنولوجيا الحديثة التي ستمكن ليس فقط من مضاعفة الصبيب، ولكن ستمكن أيضا من تحسين زمن التدخل  ومن توثيق تبادل المعطيات. وستمكن كذلك من احتواء جودة كبيرة من المعطيات ومن تحمل عدد جد مهم من الروابط ومن مضاعفة حالات الاستعمالات. وستكون متعددة الاستعمالات، كي تستجيب لاحتياجات كل فرد على مستوى: الفاعلية، اقتصاد الطاقة، المنتوجات المتصلة، والذكاء الاصطناعي.