الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

هذه مرافعة الشبكة المغربية للتحالف المدني بخصوص تحصين الشباب ضد الإجرام

هذه مرافعة الشبكة المغربية للتحالف المدني بخصوص تحصين الشباب ضد الإجرام الشبكة المغربية للتحالف المدني
أفاد بيان الشبكة المغربية للتحالف المدني أن " تنامي جرائم العنف بالسلاح الأبيض يعتبر تعريضا لسلامة المواطنين للخطر واللاأمن " وأكد البيان نفسه أن الشبكة المغربية للتحالف المدني تتابع " بقلق كبير تنامي جرائم الاعتداء على المواطنين بالسلاح الأبيض والسيوف وفي صورها البشعة وما تخلف من تذمر كبير لدى عموم المواطنين و تعرض سلامتهم للخطر وتشوه صورة البلاد".
وحسب البيان فالشبكة تعزو " طبيعة هذه الجرائم التي يستعمل فيها الجناة مختلف أنواع الأسلحة البيضاء من قبل الجانحين الذين تتراوح أعمارهم مابين 15 و 25 سنة إلى إخفاقات على مستوى التربية والأخلاق والهدر المدرسي وإلى ضعف التدابير الوقائية التي تحتاج إلى إعطاءها الأهمية الكبيرة لتوجيه طاقات الشباب نحو ماهو ايجابي".
وأضافت الشبكة في بيانها- تتوفر جريدة "أنفاس بريس"- على نسخة منه، أن تنامي ظاهرة الاعتداء بالسلاح الأبيض تقتضي إلى " جعل مؤسسات حماية الطفولة و المؤسسات السجنية قادرة على تهذيب السلوك و الاندماج داخل المجتمع و تقلص من درجة جرائم العود". وفي نفس السياق تعتبر الشبكة المغربية لتحالف المدني للشباب أن "هذا الوضع المقلق في تنامي هذا النوع من الجرائم يتطلب تدخل جميع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية و العمل الجماعي من أجل تصحيح مؤسسات التنشئة الاجتماعية بتظافر جميع الجهود ومن بينها دور الأسر نحو إعطاء الأهمية للتربية باعتبارها لبنة في الوقاية ".
من أجل ذلك طالب البيان "المصالح الأمنية بالتفاعل السريع مع شكايات المواطنين بشكل استباقي وتكثيف من الدوريات". دون أن تغفل مطالبتها للحكومة " بفتح فرص كبيرة للتشغيل لمعالجة إشكالية البطالة التي تعاني منها شريحة الشباب بشكل عميق" علاوة على تقديم استفسارها للحكومة المغربية عن مآل " الإستراتيجية الوطنية الجديدة للشباب التي دعا الملك محمد السادس إلى بلورتها في خطاب 20 غشت لثورة الملك و الشعب بعد تعثر تنفيذ الاستراتيجية السابقة" فضلا عن استفسارها عن "معالم النموذج التنموي الجديد ومستوى البلورة وماذا يحمل من حلول لأزمة الشباب الصعبة على المستوى الاجتماعي و الاقتصادي ،خاصة مع تنامي الرغبة في الهجرة غير الشرعية التي تعكسها ، وما تخلفه من ماسي."