السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

"المال السايب" يفجر فضائح مشاريع المبادرة الوطنية للتخلف الاجتماعي بعمالة اليوسفية ( مع فيديو )

"المال السايب" يفجر فضائح مشاريع المبادرة الوطنية للتخلف الاجتماعي بعمالة اليوسفية ( مع فيديو ) عمالة اليوسفية

علمت جريدة " أنفاس بريس" أن شباب حي القدس بالمقاطعة الحضرية الثانية بمدينة اليوسفية قد اكتشفوا صدفة بحر الأسبوع الأخير من شهر شتنبر الجاري، سيارة نقل مدرسي مركونة تحت شجرة بالباركين المخصص للسيارات بنفس الحي، وهي في حالة ميكانيكية جد متدهورة بعد أن تم إفراغ أحشائها من كل قطاع الغيار والعديد من المستلزمات الخاصة بها. الغريب في الأمر أن السيارة مدعمة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حسب ما كتب عليها من يافطات وعلامات اشهارية، والأغرب من ذلك أنها تحمل رقم وعلامة تابعة لإحدى الجماعات الترابية ( ج 200789 ) (انظر الفيديو رفقته ).

هذا الاكتشاف الذي لن يرضي على الأقل من له ضمير مهني في علاقة بما يقع اليوم من تسيب في وضع المشاريع والاستفادة من ريع قسم العمل الاجتماعي بالعديد من العمالات والأقاليم، حيث يعتبر البعض ذلك فرصة سانحة للانقضاض على أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وفي هذا السياق تطرح الجريدة العديد من الأسئلة الحارقة على القائمين على قسم العمل الاجتماعي بعمالة اليوسفية:

من المؤكد أنفشل أغلب مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم اليوسفية تشهد عليه "دلائل الخيرات" التي وزعت بسخاء يمينا وشمالا على ما يسمى بجمعيات الريع والمؤسسات التي تواطأت مع قسم العمل الاجتماعي بعمالة اليوسفية، واقتسمت "غنائم" مشاريع وهمية، كان الهدف منها الحصول على حصة من المال العام السايب هنا وهناك دون أن تترك الأثر الإيجابي على المحيط الاجتماعي المستهدف..... لنتساءل اليوم مع القائمين على قسم العمل الاجتماعي وبعض المؤسسات الشريكة في وضع مشاريع وتمويلها لفائدة بعض الجمعيات التي أسست تحت الطلب:

ـ أين هو مشروع فضاء غابة العروك البيئي والرياضي والاجتماعي والتنموي ( الذي تحدثت عنه الركبان ) والذي التهم الملايين ولم يتم اتمام مرافقه الرياضية والبيئية ؟ ولماذا تحولت الغابة مرة أخرى لمطرح للنفايات الصلبة بمختلف أنواعها وأصنافها ؟ وهل يمكن للقسم الاجتماعي بعمالة اليوسفية أن يعيد مشاهدة القرص الخاص بالمشروع ليعرف حجم الكارثة؟

ـ أين هو مشروع "الكوتشيات" المجرورة بالخيول، الذي طبل له عامل الإقليم ليحل محل العربات المجرورة بالبغال والحمير؟ لماذا لم يخرج للوجود لترجمة الأهداف المتوخاة من وراءه؟ أم أن مول مشروع مول " الكوتشي... جمع كلشيبضاضيرشي" ؟.

ـ أين هو مشروع محل طهي الخبز والحلويات ذات الذوق الرفيع،والذي شيد على أرض قطاع الفوسفاط بالقرب من المقاطعة الحضرية الثانية بشارع " شوفوني" ؟ ولماذا ترك مصير البناية عرضة للتلف والتآكل ؟

ـ هل كل المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية المستفيدة من أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم اليوسفية استنفدت شروط دعمها وترجمت أهدافها، وسلطت الأضواء على الموارد البشرية المستهدفة... أم أن الأمر مجرد تعبئة ملفات وأوراق بكلام وأرقام واحصائيات لا تغني ولا تسمن من جوع....للمرور لعملية اقتسام الكعكعة؟

رابط الفيديو هنا