الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
مجتمع

أسفي : آدم كريم ذو الثلاث سنوات يحتاج عملية زرع قوقعة بكلفة 16 مليون سنتيم 

أسفي : آدم كريم ذو الثلاث سنوات يحتاج عملية زرع قوقعة بكلفة 16 مليون سنتيم  وزير الصحة
يعيش الطفل آدم كريم، المزداد بمركز العكارطة بجماعة أيير شمال أسفي على إيقاع وضعية إعاقة و عوز تحتاج غير قليل من المواكبة و الدعم و الاحتضان من طرف مختلف الفاعلين.
هذا و يعيش آدم المزداد بتاريخ خامس يوليوز 2015، على وقع إعاقة خلقية تتمثل في فقدانه للسمع، بعد أن تم اكتشاف ذلك من طرف أسرته خاصة و هي تستغرب إزاء عدم تفاعله مع النداءات التي يطلقها أبواه للفت انتباهه و إثارة تفاعله.
توجس الأسرة الصغيرة بخصوص حالة أذني الطفل آدم كريم دفعها إلى طرق باب أهل الاختصاص من أطباء الوطن؛ اذ أبانت الفحوصات التي أجريت لآدم بكل من المركز الاستشفائي محمد السادس بمراكش و عيادة خاصة بالدار البيضاء على وجود إعاقة سمعية خلقية تحتاج عملية جراحية لزرع قوقعة.
و أكدت الوثائق التي تتوفر" أنفاس بريس"على نسخ منها، من ضمنها شهادة طبية مسلمة من المركز الاستشفائي محمد السادس بمراكش، على إعاقة آدم كريم التي ازداد و هو يحملها بمشيئة من العلي القدير، و أمسى تجاوزها يقتضي عملية زرع تفوق تكلفتها بكثير مستوى عيش و كذا دخل أسرة كريم الصغيرة.
و لأن عملية زرع القوقعة تحتاج حسب وثيقة تكلفة العملية إلى ما مجموعه مائة و ستون
( 000 160 ألف درهم)، فإن الأسرة تقف عاجزة أمام هذه الوضعية و هي تنتظر الفرج من الله تعالى، لكي يتمكن كريم من نعمة السمع،و يرسم ابتسامة على محيى أم و أب شاءت أقدار العلي السميع أن يخرج أول أبنائهما إلى الوجود بإعاقة سمعية.
الأب عبد العزيز كريم تحدث لـ"أنفاس برس" بنبرة مفعمة بغير قليل من الأمل و هو يتمنى أن يجد نداؤه صدى لدى المتتبعين، خاصة و أن ابنه الصغير في سنته الثالثة و كلما كبر تزداد عملية من هذا النوع تعقيدا و صعوبة. هذا بالإضافة إلى كون المستشفيات العمومية المغربية لا توفر هذه القوقعات و لا تتكلف بمثل هذه العمليات.
فاعل محلي أعرب للجريدة في حديث خص به هذه الأخيرة عن أسفه لحالة آدم كريم و أكد على ضرورة مواكبة الفاعلين المحليين و الإقليميين لوضعية آدم و تمكينه من نعمة السمع و تسهيل اندماجه الاجتماعي و المهني. كما ناشد المتحدث السلطات الإقليمية بما فيها الصحية بالتفاعل مع إعاقة آدم كريم بما يلزم من اهتمام و دعم و مساندة لإعادة البسمة على وجه آدم و أسرته الصغيرة و الكبيرة.
                                     للتواصل مع عائلة آدم كريم :
                             - مركز العكارطة. جماعة أيير. أسفي
                                  - 83 86 62 59 06