الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

برادة: موسوعة دفاتر الجهوية بالمغرب جعلتني استكشف المغرب من جديد (مع فيديو)

برادة: موسوعة دفاتر الجهوية بالمغرب جعلتني استكشف المغرب من جديد (مع فيديو) محمد عبد الرحمان برادة
احتضن المركب الإداري والثقافي للأوقاف بمقاطعة المعاريف بالدار البيضاء، صباح يوم الثلاثاء 25 شتنبر 2018، اشغال اليوم الدراسي حول الجهوية المتقدمة بالمغرب الواقع والآفاق، والذي نظمه مجلس جهة الدار البيضاء سطات. أللقاء كان مناسبة للغوص في عمق مشروع الجهوية المتقدمة وسبر أغوارها وتحديد العوائق التي حالت دون تنزيلها مائة بالمائة على ارض الواقع.
إذ اعتبر محمد عبد الرحمان برادة، الإعلامي والناشر وأحد مهندسي مؤلف دفاتر الجهوية بالمغرب، أن هذا اليوم الدراسي يندرج ضمن عدة لقاءات تم تنظيمها في جهات أخرى، إذ يتجلى الهدف من هذا اليوم الدراسي هو إشراك الباحثون والمسؤولون والمنتخبون والمواطنون في نقاش عمومي حول الجهوية المتقدمة.
وأبرز محمد برادة، ان هذا النوع من اللقاءات يجعل المواطن يشعر بأهمية الجهة، باعتبارها الصورة الأمثل للديمقراطية التشاركية، إذ تفاجئنا في بعض اللقاءات التي نظمت بعدد من الجهات، المشاركون والحاضرون بالأفكار الجديدة التي طرحها المشاركون حول الجهوية المتقدمة.
وشدد برادة أنه انطلاقا من دوره كناشر وكإعلامي، تمكن من نشر موسوعة حول الجهوية تضم 12 كتابا كل مؤلف يوثق لجهة من جهات المملكة، ويحتوي كل كتاب على كل المعلومات المتعلقة بكل جهة، فعندما كنت اكتب هذه المعلومات وجدت نفسي استكشف المغرب من جديد، وأنا الذي كنت أعتقد انني اعرف المغرب جيدا. وأوضح برادة ان موسوعة دفاترالجهوية المغربية، تعرف بجهات المملكة وتعرف بهوياتها وخصائصها الجغرافية والطبيعية والاقتصادية والاجتماعية.