السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

"هواوي" ووزارة التربية يُدخلان "التربية الذكية" إلى المغرب

"هواوي" ووزارة التربية يُدخلان "التربية الذكية" إلى المغرب لحظة توقيع اتفاقية الشراكة

وقعت شركة "هواوي تيكنولوجيز" الصينية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي اتفاقية شراكة استراتيجية، أطلق عليها "التربية الذكية بالمغرب" للنهوض بالكفاءات في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال للجامعات وأيضا للمهنيين، وذلك يوم 23 شتنبر 2018 بالرباط.

وتتماشى هذه الشراكة مع استراتيجية المغرب الرامية إلى تنمية وتطوير النظام التربوي استجابة لحاجيات السياق السوسيو-اقتصادي والنهوض بقابلية تشغيل الشباب الحاصلين على الشهادات.

وتشكل التربية ونقل المعارف ركائز "هواوي" في ما يخص المسؤولية الاجتماعية، وترى الشركة  بأن التطبيق الفعال لهذا البرنامج سيساهم في بلوغ الأهداف الرئيسية للمغرب من حيث دعم المشاريع الاستراتيجية الوطنية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وللمساعدة على سد الفجوة بين المعارف المكتسبة في الجامعات وحاجيات الصناعة، طورت هواوي البرامج التالية:

- "هواوي أكاديمية المغرب" (هاينا)، وهو برنامج للشراكة لا يهدف إلى الربح المادي ويتيح للمؤسسات التعليمية تقديم تكوين يتوج بشهادات للطلبة. ويرمي هذا البرنامج ليس فقط إلى تنمية المواهب والقدرات في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال من أجل العثور على وظيفة، بل أيضًا إلى سد الفجوة العالمية في مهارات تكنولوجيا الإعلام والاتصال من خلال خلق جسر بين الأوساط الأكاديمية والصناعة.

وتقدم "هواوي تيكنولوجيز" للطلبة المغاربة فرصة للمشاركة في مسابقة "هواوي تيكنولوجيا الإعلام والاتصال".

- البرنامج الثاني يدعى "بذور المستقبل"، ويهدف إلى تشجيع الطلاب على تحقيق أعلى مستويات المهارة من خلال تجربة تعليمية فريدة من نوعها وعملية اندماج في العالم الصناعي والذي هو مقر هواوي في الصين.

وتمنح "هواوي تيكنولوجيز" جوائز التميز للطلبة المغاربة الأكثر استحقاقا بالجامعات المغربية العمومية على شكل رحلة تدريبية إلى الصين .

كما تهم الشراكة الاستراتيجية المهنيين، في إطار برنامج "التربية الذكية بالمغرب"، ستعمل هواوي بشكل وثيق مع الوزارة لتنظيم المؤتمرات والندوات وورشات العمل لتبادل المهارات والخبرات في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال من أجل التعليم وتطوير المهارات والحلول المبتكرة في خدمة تعليم ذي جودة.